الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

1،6 تريليون جنيه... تفاصيل أكبر موازنة مالية في تاريخ مصر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
1،6 تريليون جنيه... تفاصيل أكبر موازنة مالية في تاريخ مصر
1،6 تريليون جنيه... تفاصيل أكبر موازنة مالية في تاريخ مصر
A+ A-

اعتمد مجلس النواب المصري، أكبر موازنة عامة في تاريخ مصر للعام المالي 2019/ 2020، التي يبدأ تنفيذها أول تموز المقبل، حيث يصل حجم مصروفاتها إلى 1،6 تريليون جنيه بزيادة 150 مليار جنيه عن موازنة العام السابق.

وتتمثل زيادة الموازنة والمصروفات في قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفع أجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة حيث بلغت 301 مليار جنيه بزيادة 31 مليار جنيه لمواجهة رفع الحد الأدنى للأجور من 1200 إلى 2000 جنيه شهرياً.

كما تشهد موازنة العام المالي الجديد في مصر، زيادة غير مسبوقة في مخصصات التعليم والصحة، حيث تصل ٣٢٦,٨ مليار جنيه مقابل ٢٥٧,٧ مليار جنيه في موازنة العام الماضي، وبلغت اعتمادات قطاع الصحة نحو ١٢٤,٩ ملياراً، وقطاع التعليم قبل الجامعي ١٣٤,٨ ملياراً، والتعليم العالي 67 ملياراً.

كما تشهد الموازنة المصرية زيادة كبيرة للأدوية باعتماد 9،7 مليارات جنيه للحصول على الأدوية التي تحتاجها المستشفيات المصرية مقابل 7 مليارات بموازنة العام الماضى، و1،5 مليار لدعم ألبان الأطفال، بجانب 7،6 مليارات لبرنامج العلاج على نفقة الدولة، وتخصيص 82،2 مليار جنيه مساهمات لصناديق المعاشات بالموازنة الجديدة.

كما تشهد الموازنة المصرية، برامج الدعم السلعي التي بلغت 149 مليار جنيه، بينما تم تخفيض دعم السلع التموينية إلى ٥٢,٩ لدعم المواد البترولية بتخفيض قدره ٣٥ مليار جنيه عن العام الماضى، بعد رفع أسعار المواد البترولية أخيراً.

بينما تضمنت الموازنة ٣,٤٦ مليارات جنيه لدعم نقل الركاب، وتخصيص 12 مليار جنيه لبند الصيانة مقابل ٧,٨ مليارات جنيه بموازنة العام الماضي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم