الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

أزمة "عنيفة" تهدّد الثروة السمكية في مصر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أزمة "عنيفة" تهدّد الثروة السمكية في مصر
أزمة "عنيفة" تهدّد الثروة السمكية في مصر
A+ A-

أزمة عنيفة تهدّد الثروة السمكية في مصر، بسبب استمرار ظاهرة نفوق الأسماك في البحيرات سواء كانت المنزلة أو البرلس أو البردويل وغيرها من البحيرات. وقد شهدت الفترة الماضية شكاوى عدّة بسبب ذلك.

أحد أبرز الأسباب وراء استمرار ظاهرة نفوق الأسماك، إلقاء المخلفات الصناعية في مياه البحيرات، والتعديات المستمرة عليها، ما أدى إلى نفوق الأسماك بالأطنان، حيث يتسبب راسب الصرف الصحي وصرف المصانع في زيادة نسبة السموم بالمياه.

وأعلنت الهيئة العامة للثروة السمكية، أن التلوث يضرب البحيرات، فتعاني بحيرة المنزلة أبشع صور التلوث بسبب تخلص خمس محافظات من مياه الصرف الصحي، التي تقدر بكميات تصل إلى 6 ملايين متر سنوياً.

وهناك الصيد الجائر واستخدام طرق محرّمة مثل صيد الزريعة المنتشر بشكل كبير بين الصيادين سواء في بحيرة المنزلة أو في عزبة البرج، والصيد بالتفجير أو باستخدام مواد كيميائية، وهو ما يستنزف آلاف الأطنان من الأسماك.

وتعاني البحيرات المصرية إهمال المسؤولين وعدم القيام بأعمال التطهير، لتتحول البحيرات إلى مصدر للتلوث ونفوق الأسماك. كما تأثرت البحيرات بظاهرة الجزر التي تشهدها البحيرة فى مثل هذا التوقيت، ما يؤدي إلى سحب المياه الذي يتسبب في قلة الأوكسجين وزيادة نسبة الأمونيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم