صباح الثلثاء: "نفّست" بين الاشتراكي و"المستقبل" و"واشنطن تشحذ"... "تجّار الفصول الأربعة"

25 حزيران 2019 | 09:12

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

كازاخستان- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 25 حزيران 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "الدستوري طليعة المحاصصات وصندوق النقد يراقب". 

يمكن القول إن الموقف اللبناني الرسمي والسياسي من "صفقة القرن" الذي تميز باجماع نادر على رفضها عشية مؤتمر البحرين الذي يقاطعه لبنان شكل تطوراً فريداً ووحيداً دون باقي الاستحقاقات الداخلية والخارجية التي يواجهها لبنان.

تجّار الفصول الأربعة بقلم داود الصايغ: ليس الضجيج هو الذي يصنع الحكم. وليست الشاشات هي مائدة السلطة. يجري ذلك حين يطغى الكلام على الإنجاز لدى البعض، عندما يحصل نقص في المادة على لغة التجار، فيستبدلون مائدة مجلس الوزراء، حيث السلطة التنفيذية، بالشاشات والكاميرات تسبقهم إلى أنىّ تحركوا، فيسقطون في التوصيفات الهوجاء التي لا تترك في النتيجة سوى الغبار على جدران السياسة، ولا تصيب ذلك البناء الذي بناه المؤسسون في عقولهم الناضجة ونفوسهم الرضية، حين تطلعوا " فإذا كل شيء حسن".

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: رئيس بلدية الحدت حافِظ التعايش. كلٌّ أدلى بدلوه. الذي يعرف والذي لا يعرف. العلماني والأصولي. البعيد عن الحدت وعن كل مناطق العيش المشترك، خصوصاً أبناء القرى ذات اللون الواحد. اعترض البعض، أيّد البعض الآخر، ومعظمهم لا يبني رأيه على حجّة واقعيّة. فالفارق ما بين الدستور والقوانين، والواقع المُعاش، كبير جدّاً، بل ثمّة هوّة واسعة.

وكتبت روزانا بومنصف: لبنان والموقف العربي من خطة كوشنير. سارع لبنان عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ثم عبر بيان لرؤساء الحكومة السابقين ومجموعة العمل اللبنانية الفلسطينية الممثلة لكل الاحزاب اللبنانية وللفلسطينيين وسواهم الى اعلان رفضه خطة صهر الرئيس دونالد ترامب جاريد كوشنير التي يشكل مؤتمر البحرين فرصة لإطلاقها تحت عنوان السلام من اجل الازدهار، خصوصا انه شمل لبنان بين الدول التي أسبغ عليها عطاءات او مغريات اقتصادية لكونها من دول اللجوء الفلسطيني.

وسأل اميل خوري: هل تُعقد قمّة لبنانيّة - سوريّة لتأمين عودة النازحين؟ اختلفت آراء أوساط رسميّة وسياسيّة في تفسير دعوة روسيا لبنان لحضور مؤتمر آستانا. هل هي لتسريع الحل في سوريا تسهيلاً لعودة النازحين السوريين إلى ديارهم، أم لجعل هذه العودة مرتبطة بالحل السياسي الذي يكون للبنان رأي فيه يخرجه عن سياسة النأي بالنفس؟

وكتب الياس الديري: برّي يضع النقاط على الحروف. تماماً، وبكل معنى الكلمة: انتظرناهم من الشرق فجاءوها من الغرب. وإن لم تكن "صفقة القرن" وأسلوب عرضها على "الباعة" هي الوقاحة بكامل مواصفاتها، فماذا تكون إذاً في ميزان بيع فلسطين، أو ما تبقّى منها؟

والآن الآن وليس غداً...

وكتب رضوان عقيل: جمر خلاف التقدمي و"المستقبل"... باق تحت الرماد. لم تفض الاتصالات السريعة بين "تيار المستقبل" والحزب التقدمي سوى الى تهدئة وتيرة الردود القاسية من هنا وهناك، من دون ان تعالج بالطبع مساحة الخلافات والتباعدات السياسية بين حليفين خاضا اكثر من معركة ومواجهة منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري في شباط 2005.

فيما كتب وجدي العريضي: "نفّست" بين الاشتراكي و"المستقبل" وتراجعت حرارة التغريدات حمادة يتحدث لـ"النهار" عن التهدئة و"استهداف الجمهورية". و"نفّست" بين المختارة وبيت الوسط، وانخفض منسوب الاحتقان السياسي بعدما اشتعل الفضاء الخارجي بحرب التغريدات المتبادلة بين الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل، لتنطلق مساعي التهدئة، وإن كان هذا التحالف المقدس بين الفريقين المذكورين قد أصيب بخدوش وأضرار بالغة وجرى استغلاله من قبل بعض حلفاء دمشق وحزب الله للتوتير وزرع الفتنة. 

وكتبت منال شعيا: جلسة الأربعاء مزدحمة تشريعياً... تُستهل بمداخلات وتُختم بانتخاب أعضاء الدستوري. غداً الأربعاء يعود مجلس النواب الى التشريع من خلال جلسة عامة على جدول اعمالها 17 بنداً. وليس في هذه البنود ما يُعتبر خارج المألوف، وإن كان معظمها يصب في خانة الضروري والملحّ، مثل البند الرابع المتعلق بتشريع الإنفاق على القاعدة الاثني عشرية.

وكتبت هدى شديد: التعيينات بين الثنائية واعتماد الآلية عون يوفد جريصاتي إلى بري وجعجع في بعبدا قريباً؟ إنها طبول حرب التعيينات بدأت تُقرع بقوة منذ اجتماع الخمس ساعات بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس "تكتل لبنان القوي" حبران باسيل. والمفارقة ان حرب السجالات هدأت بين جبهتيْ "المستقبل" و"التيار الوطني الحر" وما لبثت ان اشتعلت بوجه التياريْن معاً من كل الجبهات الأخرى ولاسيما من القوى والأحزاب الشريكة في الحكومة.

وكتب سركيس نعوم: لم يُقابل مسؤول أميركي البشير في الخرطوم... فزار روسيا! هل ينقسم السودان الشمالي بعد انفصال الجنوب عنه قبل سنوات؟ هل "يَتَفَدْرَلْ" أم يبقى موحّداً؟ في أقاليمه ثورات مُشتعلة وميليشيات عدّة. أجاب عن ذلك المسؤول الأميركي نفسه في "إدارة" تتعاطى مع أوضاع السودان وشؤونه، قال: "سوى نرى.

وكتبت موناليزا فريحة: واشنطن تشحذ سلاح العقوبات بعد تخلّيها عن خيار الحرب. بعد تراجع الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن توجيه ضربة عسكرية إلى إيران رداً على إسقاطها طائرة الاستطلاع الاميركية الخميس الماضي، يبدو أن واشنطن قد تخلّت عن خيار الحرب في مواجهتها المفتوحة مع إيران، وعادت الى سلاح العقوبات في معادلة جديدة قوامها "إما العودة الى طاولة المفاوضات وإما الانهيار الاقتصادي". وسارعت طهران إلى تقليل شأن أي عقوبات جديدة.

انخفاض سندات الأوروبوند.... فهل دخلت دائرة الخطر؟ كتبت سلوى بعلبكي: تواجه سندات الأوروبوند اللبنانية ضغوطا كبيرة أدت الى انخفاض أسعارها، على وقع التأخير في إقرار الموازنة وتصاعد وتيرة التشنجات في المنطقة وانعدام الثقة والقدرة على تطبيق السياسات الإصلاحية.


بوظة تثلج القلب ومن دون نقطة حليب!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard