السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الأزمة مع إيران... ماكرون يلتقي ترامب "على انفراد" خلال قمّة مجموعة العشرين

المصدر: "أ ف ب"
الأزمة مع إيران... ماكرون يلتقي ترامب "على انفراد" خلال قمّة مجموعة العشرين
الأزمة مع إيران... ماكرون يلتقي ترامب "على انفراد" خلال قمّة مجموعة العشرين
A+ A-

أعلن اليوم الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون أنه سيلتقي نظيره الأميركي #دونالد_ترامب "على انفراد"، على هامش قمة مجموعة العشرين المقررة نهاية الأسبوع الجاري في اليابان، لمناقشة الملف الإيراني.

وقال ماكرون في تصريح صحافي أدلى به في ختام قمة دول ضفتي المتوسط في مارسيليا: "سأجري على هامش مجموعة العشرين، سلسلة اتصالات. وسأعقد بالتحديد اجتماعا على انفراد بالرئيس ترامب". وأضاف: "أرسلت مستشاري الديبلوماسي ايمانويل بون الأسبوع الماضي الى #ايران".

وضاعفت فرنسا خلال الفترة الأخيرة اتصالاتها لتهدئة التوتر بين الولايات المتحدة وايران، وتجنب أي نزاع عسكري محتمل بين الدولتين.

وكان بيان صدر عن الرئاسة الفرنسية الاسبوع الماضي يؤكد أن بون التقى عددا من القادة الايرانيين "بهدف المساهمة في تخفيف حدة التوتر في المنطقة".

من جهة اخرى، أعلن رئيس الحكومة الفرنسية ادوار فيليب أنه "تطرق طويلا" الى الملف الايراني خلال لقاء عقده اليوم مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف في مدينة هافر غرب فرنسا. وشدد على "أهمية تجنب خروج الوضع عن السيطرة والعمل على خفض التصعيد، خصوصا عبر الحوار".

أما وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية أميلي دي مونشالان، فنددت بـ"النزعة العسكرية والخطابات الشديدة الخطورة للطرفين في كامل المنطقة".

وارتفعت حدة التوتر في شكل خطير بين الولايات المتحدة وايران عندما اتهمت واشنطن طهران بمهاجمة ناقلات نفط في مضيق هرمز، وحين اعلنت طهرن الخميس إسقاط طائرة اميركية مسيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم