الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الاحتجاجات تتواصل في جورجيا: الحزب الحاكم يوافق على تعديل قانون الانتخاب

المصدر: "أ ف ب"
الاحتجاجات تتواصل في جورجيا: الحزب الحاكم يوافق على تعديل قانون الانتخاب
الاحتجاجات تتواصل في جورجيا: الحزب الحاكم يوافق على تعديل قانون الانتخاب
A+ A-

أعلن رئيس الحزب الحاكم في #جورجيا بيدزينا إيفانيشفيلي أن السلطات عازمة على تعديل القانون الانتخابي في البلاد، ليصبح نسبيا في الانتخابات التشريعية المقبلة، وهو مطلب المتظاهرين الذين ينظمون احتجاجات منذ الأسبوع الماضي.

وقال ايفانيشفيلي، الملياردير صاحب النفوذ الواسع في الساحة السياسية الجورجية، خلال مؤتمر صحافي، إن "حزب الحلم الجورجي يعرض اصلاحا سياسيا كبيرا. ونقترح ان يجرى تنظيم الانتخابات التشريعية لسنة 2020، وفق التمثيل النسبي".

ويتظاهر آلاف الجورجيين يوميا، منذ الخميس، في العاصمة تبيليسي، للمطالبة بإصلاح النظام الانتخابي، حيث تعتبر المعارضة ان النظام الحالي يميل الى مصلحة الحزب الحاكم.

وقد بدأت التظاهرات بعد خطاب مثير للجدل القاه نائب روسي في البرلمان الجورجي، وهو مؤشر الى العلاقات المتوترة بين تبيليسي وموسكو، بعد أكثر من عشر سنوات من حرب قصيرة بين البلدين في آب 2008.

وسرعان ما تحولت التظاهرات حركة غضب شاملة ضد أغنى رجل في جورجيا، بيدزينا إيفانيشفيلي الذي يُعتبر الحاكم الحقيقي للبلاد من خلال حزب الحلم الجورجي الذي أسسه.

وإضافة إلى الإصلاح الانتخابي، تدعو المعارضة إلى انتخابات عامة مبكرة، آملة في الحصول على نتيجة جيدة، والاستفادة من استياء الناس من الحزب الحاكم الذي فشل في إنعاش الاقتصاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم