الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الذكاء الاصطناعي قادر على التنبؤ بسرطان الثدي!

المصدر: "اي بي ام"
الذكاء الاصطناعي  قادر على التنبؤ بسرطان الثدي!
الذكاء الاصطناعي قادر على التنبؤ بسرطان الثدي!
A+ A-

يُعتبر #سرطان_الثدي من بين الأمراض الأكثر شيوعًا بين النساء في كل أنحاء العالم، ويُعتبر الكشف المبكر عنه إحدى الخطوات الأولى للوقاية بحيث إن التدخل الناجح في المراحل المبكرة يمكن أن يكون الفرق بين الحياة والموت.

ومع تطور الطب والعلم يقوم الباحثون حالياً بتطوير أنظمة تنبؤية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف هذا المرض الخبيث، وقد نشر فريق من الباحثين في شركة IBM بحثًا حول نظام الذكاء الاصطناعي الجديد الذي يمكنه التنبؤ بتطور سرطان الثدي لدى المرضى خلال العام.

وتقول شركة IBM إن ذكاءها الاصطناعي الجديد يمكن أن يتنبأ بسرطان الثدي بنفس دقة اختصاصيي الأشعة.


وتقول IBM إنه أول ذكاء اصطناعي من نوعه يتخذ القرارات باستخدام كل من بيانات التصوير بالإضافة إلى السجل الصحي الشامل للمريض. لذلك، يمكن أن يحد هذا الذكاء الإصطناعي من فرص التشخيص السيئ من طريق إجراء مقارنات بين ما يراه في الصور والسجل الصحي العام للمريض والذي قد يحتوي على معلومات حول أشياء مثل وظيفة الغدة الدرقية ونقص الحديد.

وباستخدام هذه البيانات، تمكن هذا الذكاء الإصطناعي من التنبؤ بشكل صحيح بتطور سرطان الثدي في 87 في المئة من الحالات التي قام بتحليلها. كما كان قادرًا على التنبؤ بشكل صحيح بنسبة 77 في المئة من الحالات غير المصابة بالسرطان

واختبر هذا الذكاء الاصطناعي على 71 حالة مختلفة اعتبرها أطباء الأشعة في البداية أنها غير مصابة بالسرطان، ولكن تم تشخيص المرضى في نهاية المطاف بسرطان الثدي في غضون عام. ومع ذلك، فقد تمكن الذكاء الإصطناعي من التعرف بشكل صحيح إلى سرطان الثدي في 48 في المئة من الحالات الـ 71.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم