صباح الاثنين: "حرب" فهدنة والحزب "مربك"... "حتى إسرائيل قلقة على استقرار لبنان!"

24 حزيران 2019 | 09:14

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

خلال مهرجان هندوسي في الهند (أ ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 24 حزيران 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان الاشتراكي - المستقبل: "حرب" فهدنة قبل مراجعة العلاقة.

نجحت المساعي بالواسطة في احتواء "الحرب" الكلامية التي نشبت بين الحزب التقدمي الاشتراكي و"تيار المستقبل"، واتفق الجانبان بعد تهشيم اصابهما، على ان العلاقة بينهما تحتاج الى مراجعة عميقة. 

افتتاحية الاثنين بقلم نايلة تويني "حزب الله" سيكون حيثما يجب أن يكون. لا يراهن أحد على حياد "حزب الله" في أي حرب تقع في المنطقة. الاجراء الواقعي هو العمل مع "حزب الله" لاستخدام ساحات غير لبنان للقيام بردود لان الوطن الصغير لا يحتمل مزيدا من المغامرات غير المدروسة في الزمن الصعب. الزمن صعب عسكرياً وسياسياً والاهم اقتصادياً.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: عشية "مأثرة" أم فضيحة؟ قد لا تكون ثمة فوارق كبيرة بين مناخ التعيينات التي تتأهب السلطة للبدء بإصدارها على دفعات ومناخ السوابق من التعيينات المأثور عنها انها احتكار حصري لمحاصصات القوى النافذة.

وكتب ابرهيم حيدر: "حزب الله" مربك لبنانياً بقرار المواجهة... هل تشتعل في ساحات النفوذ الإيراني؟ لا أحد يستطيع التوقّع إلى أين تتجه المواجهة الأميركية - الإيرانية، لكنها تبدو مستمرة إلى حين إحداث تغييرات على الأرض.

فيما كتب عباس الصباغ: الأنظار إلى "حزب الله" في المرحلة المقبلة: هل تطيح المواجهة الكبرى تمسكه بالمؤسسات والاستقرار الداخلي؟ تراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الرد العسكري على ايران بعد اسقاط الطائرة المسيرة، لم يدخل الطمأنينة الى المتوترين من تداعيات احداث الخليج الأخيرة. لكن ماذا عن لبنان وما سيكون تموضعه خلال أي مواجهة مقبلة لا سيما ان "حزب الله" لن يقف مكتوف الايدي.

وكتبت روزانا بومنصف: "لقاء المتضررين" يمهد لمشكلة متفجرة؟ ادى تسليم النظام السوري عنصرين امنيين لبنانيين كان احتجزهما في الجرود الى النائب طلال ارسلان بدلا من تسليمهم الى اي جهة امنية على تواصل معه كالامن العام او سواه الى تعزيز صدقية ما يقوله رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ازاء التضييق الذي يمارسه النظام على نحو غير مباشر عليه وما يثيره من انقسام لدى الدروز.

وكتب وجدي العريضي: باسيل يدخل المناطق من النوافذ وليس من الأبواب... المعلوف لـ"النهار": التيار البرتقالي ليس وصيًّا على المسيحيين. تتصدّع التحالفات والتفاهمات السياسية "بالجملة والمفرق" في ظل تفرُّق أبناء الصف الواحد، لاسيما بين الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار "المستقبل" حيث "انفخت الدف" وتفرّق رفاق الأمس.

وكتب اميل خوري: لبنان دائرة انتخابية واحدة لا يمر إلا بإنشاء مجلس للشيوخ. ترى أوساط سياسية مراقبة أنه قد يكون من الصعب أن تتوصل القوى الأساسية في البلاد الى اتفاق على قانون جديد تُجرى الانتخابات النيابية المقبلة على أساسه.

وكتبت سابين عويس: حتى إسرائيل قلقة على استقرار لبنان! فيما تقف المنطقة على كفّ عفريت في ظل تصاعد المواجهة الاميركية الإيرانية، يقف لبنان متفرجاً، معولا على تقاطع معلومات على أن هذا التصعيد لن يؤدي الى اندلاع حرب لا يريدها طرفا المواجهة.

وكتبت سلوى بعلبكي: شركات عالمية تستشعر جدية في تنفيذ خطة الكهرباء اليابانيون مهتمون ومستعدون للتمويل... والمناقصة في آب. يبدو أن الشركات العالمية بدأت في النظر الى لبنان كوجهة استثمارية جدية في المشاريع الواردة في "سيدر" وبينها تطوير قطاع الكهرباء من خلال خطة وزارة الطاقة والتي "تسير وفق ما هو مخطط لها" أقله حتى الآن نسبة للأجواء الداعمة لتنفيذ الخطة.

التقشف في الكازينو يطاول عطاءات الموظفين خوري لـ"النهار": لا قرار بالتوظيف حالياً. على الرغم من ارتفاع مداخيل الكازينو وانتقاله من الخسارة الى الربح، إلا أن ذلك لم يمنع رئيس مجلس ادارته رولان خوري من السير بإجراءات تقشف يمكن أن توفر أموالا على هذا المرفق الذي يحتاج الى استثمارات تمكنه من العودة الى سابق عهده كالمرفأ السياحي الاول على البحر المتوسط.

7 جامعات لبنانية في تصنيف QS بين الألف عالمياً الأميركية 244 واليسوعية 561 وLAU والبلمند 581. كتب ابرهيم حيدر: حافظت الجامعتان الأميركية في بيروت AUB والقديس يوسف USJ والجامعة اللبنانية الأميركية LAU والبلمند على مراكزها بين الجامعات العالمية، وادرجت في تصنيف مؤسسة كيو أس البريطانية العالمية المتخصصة بالتعليم العالي QS) Quacquarelli Symonds) للسنة 2020 بين أفضل ألف جامعة في العالم.

مندوبو رابطة اللبنانية صوتوا لاستمرار الإضراب 80 ألف طالب مهددون بضياع عامهم الجامعي. دخلت الجامعة اللبنانية في مأزق جديد يحمل أخطاراً على العام الدراسي الجامعي الذي بات بحكم المعطل، بعدما فاجأ مجلس المندوبين في رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، الجميع وصوّت أعضاؤه بالأكثرية على نقض قرار تعليق الإضراب في الجامعة.

وكتب سركيس نعوم: غاب البشير عن الأمم المتحدة خوفاً من اعتقال أميركا له. عن أول سؤال وجهته إليه في بداية اللقاء كيف حدث ما حدث في السودان، وهل كنت (كنتم) على معرفة به أو اطلاع، وهل كان لكم دور فيه؟، أجاب المسؤول الأميركي في "إدارة" تتعاطى مع أوضاع السودان وشؤونه، قال: "كنا نتابع أخبار السودان كدولة وهذا واجبنا.

وأيضاً كتب نعوم: "ضرب" ترامب سوريا "تمريكاً" على أوباما... وتصرف مثله بإلغاء ضربة قرّرها لإيران. أحد أهم أهداف الرئيس الأميركي دونالد ترامب إفقاد الرئيس باراك أوباما أي صدقية وحرمانه أي تراث Legacy يسمح بإبقاء ذكره حياً في تاريخ الولايات المتحدة.

واشنطن شنّت هجمات إلكترونية على أنظمة إيرانية

مقتل رئيس الأركان الإثيوبي في محاولة انقلاب بولاية أمهرة

قتيل في هجوم بطائرات مسيّرة على مطار أبها

وكتبت فاطمة عبد الله: شاشة - جنائزية "القتل الرحيم" وخفايا الأعصاب الباردة. يقول إنّه يُخلّص المعذّبين من آلام ما عادت تُطاق، ويمنحهم "العلاج الأخير". يبدو الطبيب إيف دو لوخت بارد الأعصاب، من دون تعابير، منكمش الملامح. لكنّه حين يُنهي المَهمّة، يحاول ضبط الانفعال. ريبورتاج عن "القتل الرحيم" ("بي بي سي" عربي) يختزل أسئلة الموت القاسية.



فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard