الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

السعودية تطلق نظام "الاقامة المميّزة" لاستقطاب رجال الأعمال والشركات

المصدر: "أ ف ب"
السعودية تطلق نظام "الاقامة المميّزة" لاستقطاب رجال الأعمال والشركات
السعودية تطلق نظام "الاقامة المميّزة" لاستقطاب رجال الأعمال والشركات
A+ A-

أطلقت اليوم #السعودية نظاما جديدا للاقامة، يهدف إلى استقطاب رجال الأعمال الأثرياء والشركات المتعددة الجنسيات، في وقت تسعى المملكة الى وقف ارتهانها للنفط عبر تنويع اقتصادها.

ويقوم النظام على منح إقامة "غير محددة المدة" بعد دفع مبلغ 800 الف ريال سعودي (213 ألف دولار) لمرة واحدة، وإقامة لمدة عام قابلة للتجديد بعد دفع مبلغ 100 الف ريال سعودي (27 ألف دولار) سنويا.

وتسمح الإقامة لحاملها بـ"مزاولة الأعمال التجارية، وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي"، من دون الحاجة إلى كفيل، و"حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً"، و"امتلاك العقارات"، وطلب "تأشيرات زيارة للأقارب"، وغيرها من التسهيلات.

ويرى مراقبون أن النظام يستهدف الأثرياء العرب الذين يقيمون في السعودية منذ سنوات من دون إقامة دائمة، والشركات المتعدّدة الجنسيات التي تسعى الى القيام بأعمال في المملكة لفترة طويلة من الزمن.

وبدأ النظام بتلقي الطلبات اليوم، علما أن الحكومة وافقت عليه الشهر الماضي.

ويعيش نحو 10 ملايين عامل أجنبي في السعودية. ويفترض بالعامل أن يمارس المهنة بضمانة كفيل سعودي، وأن يحصل على تأشيرات دخول وخروج في شكل مستمر.

وشهدت السعودية في السنوات الأخيرة تراجعا في أعداد العمّال مع فرضها ضرائب جديدة على الإقامات والتأشيرات، بينما تشن حملة ضد العمالة غير القانونية أدت إلى ترحيل مئات آلاف خلال السنتين الماضيتين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم