المهندس اللبناني دوري حتّي محلّقاً نحو العالميّة

23 حزيران 2019 | 15:26

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

المهندس دوري حتّي

اسمٌ جديدٌ ينضمّ إلى قافلة "رافعي شأن لبنان في العالم"، إنّه المهندس اللبناني دوري حتّي، الذي أبى أن يعود أدراجه إلّا والجائزة الكبرى في يده. فقد اختير مشروع مكتب حتّي الهندسي (DoriHitti Architects) من بين مجموعة مشاريع هندسيّة تقدّم بها عدّة مهندسين من جنسيّات مختلفة. وحاز جائزة "أفضل هندسة معماريّة لمنزلٍ في لبنان" (best architecture single residence Lebanon) مع امتياز النّجوم الخمس، وهو التّصنيف الأعلى ضمن هذا التّكريم. وقد منحت "International Property Awards"، وهي تعتبر علامة التميّز ذات الشّهرة العالميّة، حتّي هذه الجائزة في احتفالٍ أقيم في لندن في 13 حزيران.

يتمثّل مشروع حتّي الهندسي بتصمميم وتنفيذ "HD South Villa" خارجيّاً وداخليّاً، وهو عبارة عن مسكن خاص قيد الإنشاء في بلدة الغازيّة، مغدوشة، في جنوب لبنان. تقع الفيلّا على ارتفاع 220 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وبنيت على مساحة 12000 متر مربع من الأرض، أي على مساحة 30% فقط من المساحة الكلية تاركة الـ70% المتبقيّة خضراء، دون المسّ بها.

من الموقع، إلى التّصميم المعاصر الذي تمتاز به مشاريع حتّي والخليط ما بين الاسمنت والصّخر، وصولاً إلى الواجهات الزجاجيّة التي تحتلّ قسماً كبيراً من جوانب الفيلّا، يبقى إشراف أقسامها أجمع على المساحات الخضراء والمناظر الطبيعيّة من أكثر ما يميّز المشروع، إلى جانب الإنارة المبهجة، الدّاخليّة والخارجيّة، والتي تعطي المنزل أناقة فريدة ولمسة من الرّقي النّاعم.


وقد بلغ احترام البيئة والسّعي للحفاظ عليها بمكتب حتّي الهندسي حدّ إنشاء تجويفات مربّعة في الأجزاء النّاتئة من سطح الفيلا وشرفة الطّابق العلوي، تسمح للأشجار المتاخمة للجدران أن تكبر براحة، دون الحاجة لقطعها، وفي الوقت ذاته تتيح للمالك فرصة الاستفادة من الظّلال التي توفّرها هذه المساحة الاسمنتيّة، الأمر الذي يحتّم على المهندس اللبناني لقب "صديق للبيئة".

يقول حتّي، العائد منتصراً، والمعترف بفضل فريق عمله وجهدهم، لـ"النهار": "لدينا مشكلة كبرى في لبنان، أنّنا نتخبّط في مشاكلنا وفي ما بيننا، ولا نتطلّع لتقديم ما هو جميل ونافع للمجتمع، كما أنّ الاعلام ينصرف لانتقاد الجانب السّلبي للبلد على حساب المواهب والمبادرات التي يتقدّم بها اللبنانيّون". ويهدي نجاحه لفريق العمل الذي يشاركه الطموح والمجهود وللمجتمع اللبناني، متأمّلاً خيراً في تمثيله للعالم العربي في المسابقة التي ستجري في كانون الأول، بعد أن نال جائزة "التّرشيح" لجائزة الـ"Arabian property awards"، حيث سيختار فائز واحد على الصّعيد الهندسي الدولي.


الازياء الاستوائية آخر صيحات الموسم. كيف ترتدينها؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard