بيروت في البال: من "سوق أبو النصر" إلى "درج خان البيض" أو "درج الأربعين" قرب كنيسة مار جرجس المارونية

24 حزيران 2019 | 09:55

المصدر: "النهار"

العواميد الثلاثة قرب كنيسة مار جرجس المارونية.

البحث عن تاريخ بيروت القديمة يشبه قصص ألف ليلة وليلة، فشهريار هو ذلك القارئ المتعطش ليعيش – ولو في الخيال - وقائع تاريخية بالمعلومات والصور عن شوارع غارقة في النسيان من الزمن الجميل لبيروت.القصة ليست مزيجاً من الخيال، بل هي حصيلة بحوث تاريخية معمقة للمؤرخ عبد اللطيف فاخوري والإعلامي والباحث في التراث الشعبي زياد عيتاني.
رجال الأربعينعجوز في "شارع ابو النصر" ودرج خان البيض". في كتابه عن بيروت، ذكر فاخوري (ص 84) "انهم رجال الأربعين، الذين عرفوا بيروت قبل العام 1975". مشيراً الى انهم "يذكرون درجاً تجاه مبنى اللعازارية يسمى درج الأربعين يؤدي الى ساحة السمك، ومن هذه الأخيرة إلى "سوق أبي نصر" يسمى درج خان البيض، لأنه يوصل إلى الأقبية الكائنة تحت كنيسة مار جرجس المارونية، التي اتخذها باعة الدواجن والبيض مركزاً لتجارتهم".وذكر أنه "إلى يسار الدرج المذكور تنتصب ثلاثة أعمدة غرانيتية ضخمة ضمن حفريات أجريت في تلك المحلة، فحملت اسم سواري الأربعين ودرج الأربعين ورجال الأربعين ومقام الأربعين وجامع الأربعين". ولفت إلى أن "الأعمدة المذكورة كانت ضمن أعمدة الجامع الصغير المسمى جامع الأربعين ..".كراس...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard