انفجرت في الويك أند، والقلوب مليانة... محاولة انقلاب، ولم يتعلّموا شيئاً

23 حزيران 2019 | 19:31

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

رجل يقفز عاليا خلال مشاركته في اليوم الاولمبي في باريس (23 حزيران 2019، أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

انفجرت بين الحريري والاشتراكي... الريس لـ"النهار": بدنا رئيس حكومة شن رئيس الحكومة سعد الحريري هجوماً على الحزب التقدمي الاشتراكي عبر سلسلة تغريدات، ورد عليه مسؤولون فيه، بما شكل انفجاراً علنياً للخلاف بين الطرفين.

"حزب الله" مربك لبنانياً بقرار المواجهة... هل تشتعل في ساحات النفوذ الإيراني؟ لا أحد يستطيع التوقّع إلى أين تتجه المواجهة الأميركية - الإيرانية، لكنها تبدو مستمرة إلى حين إحداث تغييرات على الأرض، إنْ بصدام عسكري قد يشعل المنطقة، أو بخضوع إيراني للشروط الأميركية، بعدما خنقت العقوبات إيران وجعلت متنفسها الوحيد، أي تصدير النفط، يتراجع الى مستويات لم تعد الجمهورية الإسلامية قادرة على تحمّلها اقتصادياً.

ما تداعيات التوتّر الإقليمي على جبهة لبنان الجنوبية؟ تكثفت في الايام الاخيرة التقديرات حيال التداعيات المحتملة لأي مواجهة عسكرية اميركية إيرانية على دول المنطقة، بما فيها لبنان، وهو امر لا يبدو انه يشغل كثيرا المسؤولين اللبنانيين الغارقين حاليا في حسابات محض داخلية كالتعيينات وسواها.

80 ألف طالب في "اللبنانية" مهدَّدون بضياع العام الجامعي فيما ترقص المنطقة على ايقاع التوتر الايراني الاميركي وتصاعد الحديث عن احتمال وقوع حرب لا تنحصر في البلدين المعنيين، بل تمتد مفاعيلها على كل المنطقة، وتترك تداعيات على مجمل الوضع الدولي، يستمر لبنان غارقا في متاهات الداخل، وسط تشنجات التغريدات والمواقف ما بين المكونات المتصارعة، وهب توترات مرشحة للتصاعد فيما لو اقتحم ملف التعيينات طاولة مجلس الوزراء الاسبوع الطالع مع توقع ان تعقد الحكومة جلستين في اسبوع بسبب تراكم الملفات المتأخرة. 

موقوف أمام المجلس العدلي: أبو مالك التله أمر بتنفيذ التفجير الانتحاري في جبل محسن هدوء وصمت خيّما على قاعة المجلس العدلي ومحيطها يقطعهما صوت السؤال من رئيسه والجواب من المتهم. الوقت بعد الظهر موعد انعقاده والملف تفجير انتحاريين نفسيهما امام مقهى في جبل محسن في العاشر من كانون الثاني عام 2015. أربعة موقوفين في قفص الاتهام حوكموا بالتدخل في التفجير المزدوج الذي أدى إلى تسعة قتلى و37 جريحاً".

كتل هوائية حارّة مصدرها الخليج... تفاصيل الطقس توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون طقس الاثنين غائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع ضباب على المرتفعات المتوسطة من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة على الساحل، بينما ترتفع في شكل إضافي في المناطق الجبلية والداخلية. الحالة العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط تدريجيا بكتل هوائية حارة مصدرها الخليج العربي.

العالم العربي

ما سرّ اختفاء المرشد الفعلي لـ"الإخوان المسلمين" عن الأنظار؟ مرت 6 سنوات على اختفاء محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" عن الأنظار. ورغم اصطدام التنظيم بالعديد من الأزمات منذ إطاحة حكمه، إلا أن وفاة الرئيس المصري الأسبق والقيادي في الجماعة محمد مرسي، قبل أيام، شكلت علامة فارقة في تاريخ "الإخوان"، وطرحت علامات استفهام كبرى داخل التنظيم وفي أوساط الإسلاميين، حول سر غياب عزت، الذي يصفه البعض بأنه المرشد الفعلي للجماعة، في وقت تتداعى فيه وتمر في أسوأ مراحلها التاريخية.

غرائب الثانوية العامة في مصر... 564 حالة إغماء، وطالبة تضع مولودها غرائب عدّة شهدها ماراثون امتحانات الثانوية العامة في مصر، وبخاصةٍ مادة الفيزياء للشعبة العلمية، وهي من المواد التي تثير الرعب بين المصريين، حيث شهد اختبارها إغماءات وانهيارات لعدد كبير من الطلاب، بلغ حد الصدمة، كما أعلنته وزارة الصحة، وهو 564 بلاغاً.

دوليات 

محاولة انقلاب في إثيوبيا: مقتل رئيس ولاية أمهرة ومستشاره قتل رئيس هيئة الأركان في الجيش الاثيوبي برصاص حرسه الشخصي بعد ساعات من محاولة انقلاب في ولاية أمهرة التي قتل رئيسها المحلي أيضاً، وفق ما أعلنت اليوم متحدثة باسم رئيس الوزراء.

أ ف ب

موريتانيا: مرشح الحزب الحاكم محمد ولد الغزواني يعلن فوزه بالانتخابات الرئاسيّة أعلن مرشح الحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية في موريتانيا محمد ولد الغزواني، ليل السبت- الأحد، فوزه من الدورة الأولى للاقتراع، في حين لا تزال عملية فرز الاصوات جارية. وقد هنأه المتحدث باسم على "تويتر" بانتخابه رئيسا للبلاد. 

أ ف ب

من "إمام بكنباور" إلى "المحبّة الجذريّة"... كيف ستنتهي انتخابات اسطنبول؟ يتوجّه سكّان اسطنبول اليوم مرّة ثانية خلال أشهر قليلة إلى صناديق الاقتراع من أجل انتخاب رئيس بلديّتها. يتنافس على هذا المقعد المرشّحان اللذان خاضا السباق الأوّل في 31 آذار، وهما مرشّح "حزب العدالة والتنمية" بن علي يلدريم ورجل الأعمال أكرم إمام أوغلو، مرشّح "حزب الشعب الجمهوريّ". 

اقتصاد 

التقشّف في الكازينو سيطال الموظفين في لقائه الأخير مع وسائل الإعلام، تطرق رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان رولان خوري إلى سياسة التقشف التي سينتهجها لتخفيف الأعباء المالية على هذا المرفق. بعض هذه الإجراءات وفق ما قال ستطال بعض التقديمات والعطاءات للموظفين من دون أن تمس بأصول رواتبهم ولا مداخيلهم الاساسية، وفق ما قال خوري لـ"النهار". من هذه الإجراءات ما يتعلق بالمطعم "المفتوح مجاناً للموظفين، إذ سيتم البحث عن طريقة ذكية للحد من هذا العطاء بما يوفر على الشركة.

لايف ستايل 

المهندس اللبناني دوري حتّي محلّقاً نحو العالميّة اسمٌ جديدٌ ينضمّ إلى قافلة "رافعي شأن لبنان في العالم"، إنّه المهندس اللبناني دوري حتّي، الذي أبى أن يعود أدراجه إلّا والجائزة الكبرى في يده. فقد اختير مشروع مكتب حتّي الهندسي (DoriHitti Architects) من بين مجموعة مشاريع هندسيّة تقدّم بها عدّة مهندسين من جنسيّات مختلفة. 

طبيب لبناني يتفوّق في إيطاليا: في وطني أعشاب تكافح السرطان وأمراض الكبد تفوّق الطبيب اللبناني في إيطاليا محمد خليل بطب الأعشاب وهو الذي تخصص سنوات طويلة بدرس الأعشاب في أهم جامعات إيطاليا، وأكد أن "في لبنان أعشابا لمكافحة السرطان وأمراض الكبد".

جيش من السفّاحين الصامتين... واشنطن تجنّد قططها في الشوارع يلاحق جيش من السفّاحين الصامتين الدخلاء في المنازل والمكاتب في العاصمة الأميركية، لكن خلافا للقتلة المأجورين أو المرتزقة شروط التعاقد معهم بسيطة جدّا، إذ يكفي كوب من الحليب لتسديد أتعابهم.

أ ف ب

سهل البقاع ومستنقعات عميق... من الأجمل والأهم بيئياً سهل البقاع، تلك الأرض الواسعة التي تشبه الأحجية المركبة بحسب الألوان وتناغمها، لتمسي لوحة قلّ مثيلها، يفاجئنا بكماله كلما اقتربنا أكثر إلى مطله، لينبسط قبالتنا إلى أمد غير منظور، ثم يعود ويبسط ذراعيه لاستقبال زواره على كافة مداخله ليتغلغلوا بين أراضيه ومزروعاتها، قراه وسكانها، تاريخه وقلاعها، مطاعمه وطيباتها، وعمّيقه وأهميته البيئية.

النهار

حلوى العثمليّة بالفريز مع الجبنة والزبدة: أشهى الحلويات في متناولك! أشهى الحلويات في متناولك. طريقة تحضير العثملية لا تتطلب سوى خطوات معدودة مع الجبنة والزبدة!

اتّبع هذه النصائح للتخلّص من تشنُّج العضلات يحدث تشنج العضلات نتيجة حدث مفاجئ ومؤلم يؤدي الى انكماش غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر. وفي غالب الأحيان، يكون السبب الرئيسي لتشنج هذه العضلات ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة من الوقت وبوتيرة عالية. في هذا الإطار، أشارت المدربة الرياضية واختصاصية التغذية سارة كركي في حديث مع "النهار" إلى مجموعة من الإرشادات الغذائية والرياضية لتفادي مشكلة التشنج العضلي.

قضية 

33 عاماً على رحيل عاصي رحباني: لم يتعلّموا شيئاً من ناطورة مفاتيحه! 

قبل ثلاثةٍ وثلاثين عاماً مات عاصي رحبانيّ.

هل تقدرون أن تتخيّلوا حياتكم من دون آلاف الأعمال التي وقّعها كما يترك عصفور ريشةً على غصن شجر؟ هل تقدرون أن تتخيّلوا لحظات نهوضكم من النوم بلا عاصي؟ هل تقدرون أن تتخيّلوا فطوركم من دون "الحلوة دي"، التي أعاد عاصي توزيعها لصوت فيروز كي يرسل تحيّةً صباحيّةً إلى سيّد درويش العظيم؟ هل تقدرون أن تتخيّلوا دروب مدارسكم، مقاعد صفوفكم، والقصائد التي حفظتموها ولم تحفظوها بلا عاصي؟

هل تقدرون أن تتخيّلوا خفقات قلوبكم والحبّ الأوّل والثاني والثالث والأخير بلا عاصي؟ هل تقدرون أن تتخيّلوا أيّام أعراسكم ولحظات أحزانكم، دمعكم ودمكم، صمتكم وكلماتكم بلا عاصي؟ هل تقدرون أن تتخيّلوا بحركم وجبلكم، شامكم وقدسكم ومصركم وبغدادكم وبيروتكم بلا عاصي؟ هل تقدرون أن تتخيّلوا الأشياء التي لم تأتِ بعد بلا عاصي: الحبّ الذي لم يطرق بعد بابكم، الوطن الذي لم يولد بعد في حاراتكم، الشعر الذي لم يُكتب بعد في دفاتركم، الفرح الذي لم يرتسم بعد على شفاهكم؟ هل تقدرون أن تتخيّلوا حياتكم وموتكم بلا عاصي؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard