ما سرّ اختفاء المرشد الفعلي لـ"الإخوان المسلمين" عن الأنظار؟

23 حزيران 2019 | 13:01

المصدر: "النهار"

ما سر اختفاء المرشد الفعلي لـ"الإخوان المسلمين" عن الأنظار؟

مرت 6 سنوات على اختفاء محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" عن الأنظار. ورغم اصطدام التنظيم بالعديد من الأزمات منذ إطاحة حكمه، إلا أن وفاة الرئيس المصري الأسبق والقيادي في الجماعة محمد مرسي، قبل أيام، شكلت علامة فارقة في تاريخ "الإخوان"، وطرحت علامات استفهام كبرى داخل التنظيم وفي أوساط الإسلاميين، حول سر غياب عزت، الذي يصفه البعض بأنه المرشد الفعلي للجماعة، في وقت تتداعى فيه وتمر في أسوأ مراحلها التاريخية.
ومنذ اندلاع ثورة 30 حزيران 2013 التي أطاحت "الإخوان" من السلطة، لم يظهر محمود عزت (74 عاماً)، وهو ذلك "الرجل الحديدي" الذي يتزعم الجناح "القطبي" الأكثر تشدداً في الجماعة، ولم يره أحد في أي بث مصور على الإطلاق، ونشر له تسجيل صوتي أوحد في العام 2016، وما دون ذلك كان مجرد رسائل نصية مقتضبة، تظهر على الصفحات والمواقع الإلكترونية الرسمية التابعة لـ"الإخوان المسلمين".هذا الغياب الذي لم يسعَ عزت أو أحد قادة "الإخوان" إلى تبريره، خلق العديد من الروايات والتكنهات التي تدور حول مكان اختبائه، وسر هذا التخفي عن الأنظار. وتراوحت هذه الروايات بين هروبه إلى خارج مصر، وسقوطه في يد أجهزة الأمن المصرية، واستغلاله في تحريك "الإخوان المسلمين" بصورة غير مباشرة، واختراق صفوف التنظيم محلياً ودولياً.
"لم يغادر مصر"
يقول الباحث في شؤون الحركات الإسلامية عمرو فاروق لـ"النهار": "إن محمود عزت ما زال مختبئاً داخل مصر، ولم يغادرها مطلقاً، مثلما أشيع أنه اتجه إلى تركيا أو قطر. إن ما يؤكد وجوده هنا، هو أنه لم يظهر في أي فاعلية لقيادات الإخوان في الخارج، كما لم يطلّ علينا عبر وسائل الإعلام القطرية والتركية على مدار...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard