منظومة النظافة... خطّة مصرية لحلّ أزمة النفايات المزمنة

23 حزيران 2019 | 06:23

المصدر: "النهار"

منظومة النظافة.

أطلقت الحكومة المصرية، خطة لعلاج أزمة انتشار النفايات في الشوارع، والتي باتت أزمة مزمنة تؤرق الجميع في مصر، حيث اتخذت وزارة التنمية المحلية عديداً من الإجراءات لإعداد منظومة متكاملة للنظافة والتخلص الآمن من المخلفات.

وتتضمّن منظومة النظافة الجديدة التنسيق بين 8 وزارات على رأسها المال والتخطيط بجانب 27 محافظة، حيث عقدت وزارة التنمية المحلية اجتماعات مع المحافظين لوضع خطة كل محافظة لحل مشكلة القمامة والتخلص الآمن من النفايات، لتبدأ بإغلاق 57 مقلباً عشوائياً، وإنشاء 92 محطة وسيطة منها 36 ثابتة و56 متحركة، وإنشاء 59 مدفناً صحياً آمناً بأحجام مختلفة وفقاً لدراسة الحاجات بالمحافظات من خلال الهيئة العربية للتصنيع، ورفع كفاءة وإنشاء 70 خطاً للتدوير ومعالجة المخالفات.

كما تتضمّن خطة الحكومة المصرية، توقيع عقود تشغيل عمليات الجمع السكني والنقل ونظافة الشوارع بالمحافظات في مشاركة شركات القطاع الخاص ومتعهدي الخدمة والجمعيات الأهلية وجميع المعنيين، بالإضافة إلى عقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة، بجانب تنمية العناصر البشرية، والمشاركة والتوعية المجتمعية.

أحد أبرز بنود الخطة المصرية للتخلص من النفايات، كان التوسّع في زراعة الأشجار، من خلال مبادرة "هنجملها" لزراعة 73 ألف شجرة في 11 محافظة، بالإضافة لمطالبة البرلمان بالانتهاء من قانون إدارة المخلفات، حيث تم الانتهاء من مسودة مشروع قانون إدارة المخلفات الصلبة بوزارة العدل والمعد من خلال وزارة البيئة، في مشاركة وزارة التنمية المحلية ووزارة الإسكان.

الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard