السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مقدّمة رقمية لمواجهات اليوم الثالث في كأس أفريقيا

المصدر: "النهار"
أنور العشري
A+ A-

تترقّب الجماهير العربية مباريات اليوم الأحد، التي تشهد ظهور اثنين من أكبر المنتخبات العربية، حيث يلتقي المغرب مع ناميبيا في المجموعة الرابعة، بجانب ظهور الجزائر في المجموعة الثالثة أمام كينيا، كما يلتقي السنغال مع تنزانيا.  

ففي الرابعة والنصف عصر اليوم بتوقيت القاهرة، تنطلق فاعليات المجموعة الرابعة والتي تقام باستاد السلام بالقاهرة، فيلتقي المغرب بقيادة الفرنسي إيرفي رينار المتوّج بلقب الكان مرتين مع زامبيا 2012، وكوت ديفوار 2015، مع نظيره الناميبي بقيادة الوطني ريكاردو مانيتي، في ثاني مواجهات المنتخبين في تاريخ الكان، 

حيث كانت الأولى باستاد أكرا، في الجولة الأولي للمجموعة الأولى، وانتهت بفوز ساحق للمنتخب المغربي بخمسة أهداف مقابل هدف، في 21 كانون الثاني العام 2008.

المغرب يشارك للمرة السابعة عشرة في البطولة، وخاض 61 مباراة، حقق الفوز في 21، وتعادل في 22، وتلقى الخسارة في 18.

المنتخب الناميبي يشارك للمرة الثالثة في الكان، حيث يسعى لتحقيق أول انتصاراته في تاريخ البطولة، بعدما تلقى 4 خسائر، وتعادل مرتين في 6 مباريات خاضها في كأس الأمم.

ناميبيا شارك مرتين من قبل في البطولة، الأولى في بوركينا فاسو 1998، والثانية بعد 10 أعوام بغانا.

وفي السابعة مساء بتوقيت القاهرة، تنطلق فاعليات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة بملعب "30 يونيو" بالدفاع الجوي، عندما يلتقي منتخب السنغال بقيادة مدربه الوطني أليو سيسيه، مع نظيره التنزاني بقيادة النيجيري إيمانويل إيمونيكي، في أول مباراة للمنتخبين في كأس الأمم الإفريقية، وهو الظهور الـ15 للسنغال، حيث بدأ مشواره مع "الكان" في النسخة الخامسة بتونس 1965، وخاض 53 مباراة، فاز في 18، وتعادل في 14 مباراة، وتلقى الهزيمة في 21 مباراة، وأفضل إنجازات السنغال وصافة نسخة 2002.

في حين يظهر المنتخب التنزاني للمرة الثانية، جاء ظهوره الأول في دورة لاجوس، خاض خلالها 3 مباريات، حقق فيها تعادلاً وحيداً، وتلقى الهزيمة مرتين.

وتختتم مباريات اليوم، في تمام العاشرة مساء، عندما يلتقي منتخب الجزائر بقيادة جمال بلماضي مع نظيره الكيني بقيادة الفرنسي سيباستيان مينيي، باستاد الدفاع الجوي، في الظهور الـ18 لمحاربي الصحراء، حيث أطلّوا للمرة الأولى، في النسخة السادسة بأديس أبابا 1968، وتوّجوا باللقب مرة واحدة العام 1990 على أراضيه، وحل وصيفاً في دورة لاغوس 1980.

خاض الجزائر 67 مباراة في نسخ البطولة، فاز في 22 مباراة، وتعادل في 20، وتلقى الخسارة في 25 مباراة.

في حين يظهر المنتخب الكيني للمرة السادسة في كأس الأمم، وجاء الظهور الأول في النسخة الثامنة العام 1972 بياوندي.

في رصيد كينيا 14 مباراة فقط، حقق فوزاً وحيداً، وتعادل في 4 مباريات، وتلقى الهزيمة في 9 مباريات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم