الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ناشطون بيئيون يقتحمون منجماً للفحم في ألمانيا (صور)

المصدر: "أ ف ب"
ناشطون بيئيون يقتحمون منجماً للفحم في ألمانيا (صور)
ناشطون بيئيون يقتحمون منجماً للفحم في ألمانيا (صور)
A+ A-

اقتحم مئات الناشطين المعارضين لاستخدام الفحم، اليوم، منجماً في الهواء الطلق في غرب #ألمانيا غداة تعطيل نشاطه بجزء كبير في إطار حركة احتجاجية تستمر أياما عدة.

ونجح مئات الناشطين البيئيين من حركة "إنديه غيلينديه" (ومعنى اسمها المحطة النهائية أو نهاية القصة) في دخول الموقع المنجمي في غارتسفايلر مرتدين سترات بزات ومزودين حقائب ظهر فيها معدات للنوم، بعد كرّ وفر مع قوات الأمن.

ويرمي هؤلاء الناشطون من خلال حركتهم إلى شلّ المنجم الذي تديره شركة "آر دبليو إي" للطاقة المزودة لمحطات عدّة عاملة على الفحم في الحوض المنجمي في رينانيا شمال فيستفاليا.

وكانت محطة نويرات، وهي من أهم محطات الفحم في ألمانيا، شهدت الجمعة تباطؤا في نشاطها بفعل تحرك قوي أول لناشطي "إنديه غيلينديه".

وانتشر نحو 500 شخص على سكك الحديد وبنى بعضهم حتى حجرات صغيرة معيقين حركة القطارات التي تنقل الوقود للمحطة.

كما تجمع نحو 8 آلاف متظاهر بينهم عدد كبير من التلامذة والطلاب الجامعيين في حركة "فرايداي فور فيوتشر"، في قرية كيينبرغ المجاورة المهددة بالدمار جراء مشاريع توسعة منجم غارتسفايلر.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم "إنديه غيلينديه" كاثرين هينيبرغر: "هذا اليوم يشكل سببا للأمل. رغم الفشل غير المسبوق للسياسيين في مواجهة أزمة المناخ، يبعث آلاف الأشخاص اليوم رسالة واضحة من أجل عدالة مناخية. سواء كان الأمر يتعلق بتظاهرة أم إضراب مدرسي أو حصار، هذه الحركة مصممة على إنهاء زمن الطاقة الأحفورية".

وكان ما بين 20 ألف شخص و40 ألفا من 16 بلداً أوروبياً مختلفاً شاركوا في مسيرة الجمعة في مدينة آخن الألمانية على الحدود مع بلجيكا وهولندا، للمطالبة بالتوقف عن استخدام الفحم في إنتاج الطاقة واتخاذ "تدابير ملموسة" من أجل المناخ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم