الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تواصل القصف على إدلب... مقتل 5 مدنيين في غارات للنظام السوري

المصدر: "أ ف ب"
تواصل القصف على إدلب... مقتل 5 مدنيين في غارات للنظام السوري
تواصل القصف على إدلب... مقتل 5 مدنيين في غارات للنظام السوري
A+ A-

قتل خمسة مدنيين على الأقل بينهم ثلاثة اطفال اليوم، إثر غارات لسلاح الجو السوري في شمال غرب #سوريا الذي يتعرض لقصف كثيف، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وذكر المرصد أنّ عدد القتلى بسبب الغارات الجوية التي نفذها النظام السوري على محافظة #إدلب، "مرشّح للارتفاع لوجود أكثر من 36 جريحاً ضمن مناطق متفرقة، بعضهم في حالات خطرة".

وكثّف النظام السوري وحليفه الروسي منذ أواخر نيسان الماضي استهدافهما لمحافظة إدلب والمناطق المتاخمة لها في محافظات حلب وحماة واللاذقية، والتي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام.

من جهته، أوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أنّ بين القتلى "طفلين هما شقيقان يعملان في محل لتصليح السيارات تم استهدافه عمداً على أطراف مدينة معرة النعمان" جنوب مدينة إدلب.

كما قتل "طفل في قصف جوي لطائرات النظام على معرزيتا" في ريف إدلب، وفق المرصد الذي أفاد كذلك عن مقتل "مواطن جراء قصف طيران النظام لبلدة كنصفرة بجبل الزاوية، ومواطن آخر جراء قصف طائرات النظام لبلدة خان السبل".

وأضاف أنّ "قصف الطيران السوري والروسي لا يزال مستمرا".

وتخضع المنطقة المستهدفة الحدودية مع #تركيا لاتفاق روسي-تركي ينصّ على إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين قوات النظام والفصائل الجهادية والمقاتلة، لم يتم استكمال تنفيذه.

وتتّهم دمشق #أنقرة الداعمة للفصائل بالتلكؤ في تنفيذ الاتفاق.

وشهدت المنطقة هدوءاً نسبياً بعد توقيع الاتفاق في أيلول الماضي، إلّا أنّ قوات النظام صعّدت منذ شباط الماضي قصفها قبل أن تنضم الطائرات الروسية اليها لاحقاً. وزادت وتيرة القصف بشكل كبير منذ نهاية شهر نيسان.

وكانت #الأمم_المتحدة حذرت من أنّ التصعيد في منطقة إدلب، التي يقطنها ثلاثة ملايين شخص، قد يتسبب بواحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية منذ بدء النزاع في سوريا في عام 2011.


ووفق المرصد، فإنّ القصف السوري والروسي على هذه المنطقة أسفر منذ نهاية نيسان عن مقتل أكثر من 460 مدنياً.

كما أسفر عن تضرّر 23 مستشفى ودفع 330 ألف شخص للنزوح إلى مناطق أكثر أمناً غالبيتها بالقرب من الحدود التركية، وفقاً للأمم المتحدة.

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلثاء، #روسيا وتركيا إلى العمل "بدون تأخير على استقرار الوضع" في محافظة إدلب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم