الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فضيحة المفتي!

المصدر: (و.ص.ف)
A+ A-

اهتزت قيرغيزستان بفضيحة أمس، بعد استقالة المفتي الكبير، وهو أعلى رجل دين مسلم في هذا البلد من آسيا الوسطى، بعدما فقد الصدقية على اثر نشر شريط فيديو يظهر فيه مع امرأة شابة في السرير.


وقال تورسونباي بكير، وهو عضو في حزب المعارضة "آر- ناميس"، في رسالة نشرها على صفحته عبر موقع "الفايسبوك"، ان "اي إهانة للزعيم الروحي للمسلمين إهانة لجميع المسلمين في البلاد". واستنكر محاولة "تشويه سمعة الإسلام" امام الشعب القيرغيزستاني.


من جهته، اعتبر تورسونبك اكون، وهو ناشط في الدفاع عن حقوق الانسان، ان "نشر هذا الفيديو الفضيحة انتهاك لحقوق الإنسان. لا أحد لديه الحق في التدخل في الحياة الخاصة للآخرين"، داعيا إلى فتح" تحقيق جنائي" لتحديد المسؤولين عن هذا العمل.


واضطر المفتي رخماتولو ايغيمبيردييف (36 عاما) الى الاستقالة اخيرا من منصبه كمفتي كبير، بعد موجة انتقادات من المؤمنين في قيرغيزستان، اثارها بث شريط فيديو عبر الإنترنت تظهر فيه غراميات هذا الرجل المتزوج مع امرأة مجهولة. وقد اتهمته ايضا الشبكات الاجتماعية بالزنا، بينما تظاهر عشرات أياما عدة أمام مقر الهيئة الدينية لمسلمي قيرغيزستان في بيشكيك، عاصمة الولاية، مطالبين باستقالة المفتي "غير الاخلاقي".
اما المفتي، فقد دافع عن نفسه، مدعيا أن الشابة التي تظهر في شريط الفيديو هي زوجته الثانية، مؤكدا أنه "يحق لكل مسلم، وفقا لأحكام الشريعة (الشريعة الإسلامية)، بأربع زوجات". "انها زوجتي الثانية التي تعيش معي من أربعة اعوام. وهذا الامر يتوافق مع تقاليدنا ومع الشريعة"، قال للصحافيين، مشيرا الى انه تقدم بشكوى إلى الشرطة للتحقيق في "تصوير غير شرعي" في شقته .


تعدد الزوجات في قيرغيزستان محظور رسميا، وتصل عقوبته الى السجن عامين. غير انه لا يزال شعبيا جدا في البلاد. ولم يلاحق حتى اليوم اي رجل بهذه المخالفة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم