الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

لا تتأثر بالانفجارات الذرية... معلومات وحقائق غريبة عن العقرب!

حسام محمد
A+ A-

على الرغم من ضعف احتمالية أن تلتقي بعقرب، وانعدامها إن كنت تعيش في أماكن بعيدة عن الأماكن التي تفضلها العقارب في الحياة، إلّا أنّه من الجيد أن تعرف بعض المعلومات والحقائق عن أحد أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض، والتي بإمكانها أن تودي بحياة إنسان بلدغة وحدة سامة سريعة المفعول.

- من أقدم الكائنات الحية!

يعود ظهور العقارب على وجه الأرض إلى أكثر من 400 مليون سنة، وهي تعيش في مناطق الجافة ذات درجات الحرارة المرتفعة.

- آلاف الأنواع!

للعقارب أكثر من 1500 نوع سام، منها نحو 25 نوعاً قادرة على أن تودي بحياة إنسان، بلدغة واحدة تفرغ عبرها سمها القاتل.

- لا ترى ولا تسمع ولا تشم!

في الواقع العقارب لا ترى بشكل جيد إضافة إلى أنّها لا تمتلك لا حاسة شم ولا حاسة سمع، وإنما تعتمد على نوع خاص من الذبذبات لمعرفة مكان فريستها، في حين أنّها تتغذى على بعض أنواع الحشرات والعناكب والضفادع أحياناً، كما أن بعض أنواع العقارب تتغذى على بعضها.

- يحتاج إنتاج سم العقرب لعدة أيام!

قد لا يفرغ العقرب كامل سمه في فريسته، إذ يقدر كمية السم اللازمة بحسب نوع الفريسة، فيما يحتاج إلى عدة أيام لإنتاج سم جديد، في حال قام باستخدامه كاملاً.

- كائن انعزالي!

يعيش العقرب معظم حياته منفرداً، إذ لا تجتمع العقارب إلا في موسم التزاوج.

طقوس غريبة في التكاثر!

يقضي ذكر العقرب وقتاً في الرقص للأنثى حتى يظفر بتلقيحها دوناً عن غيره، لتنتهي طقوس التزاوج الخاصة هذه بموت الذكر في غالب الأحيان، حيث تقوم أنثاه بالتهامه.

حضانة لمدة شهر!

تحمل العقرب أبناءها على ظهرها في فترة الحضانة التي تستمر لشهر، وتطعمهم من فرائسها، إلى أن تصبح قادرة على العيش بمفردها.


عمرها قصير!

بحسب الدراسات فإن متوسط عمر العقرب ما بين العامين والـ 10 أعوام فقط في البرية، بينما يمكن أن تعيش لما يقارب الـ 25 عاماً في مكان مغلق.

قدرة تحمل خارقة!

تستطيع العقارب تحمل الجوع والعطش لفترات طويلة، إضافة إلى قدرتها على التصدي للإشعاعات الذرية التي لا تؤثر فيها أبداً، كما يستطيع العقرب أن يعيش لمدة شهر متجمداً داخل الثلج دون أي ضرر، بينما في المقابل يتحمل درجات الحرارة المرتفعة وصولاً إلى 50 درجة مئوية.

لا تنتحر كما يشاع!

تدور بعض الشائعات حول أن العقارب تقوم بلسع ذاتها وتنتحر عند محاصرتها بالنيران، إلا أن الحقيقة أن سم العقرب لا يؤثر فيه إطلاقاً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم