الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مودي يترأس الاحتفالات باليوم العالمي لليوغا: نحو 30 ألف شخص وتحيّة للشمس

المصدر: (أ ف ب)
مودي يترأس الاحتفالات باليوم العالمي لليوغا: نحو 30 ألف شخص وتحيّة للشمس
مودي يترأس الاحتفالات باليوم العالمي لليوغا: نحو 30 ألف شخص وتحيّة للشمس
A+ A-

ترأس رئيس الوزراء الهند ناريندرا مودي وبعض الكلاب المدربة اليوم العالمي لليوغا الذي يتمحور هذه السنة على موضوع لجم التغير المناخي.

قد يعجبك أيضاً: احرقي دهون البطن في دقيقة واحدة يومياً

يقف مودي وراء فكرة اليوم العالمي لليوغا الذي يحتفل به خصوصا في #الهند، لكن أيضا في أرجاء العالم في 21 حزيران، وهو النهار الأطول في السنة في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

وأقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع العام 2014 واحتفل به للمرة الأولى في العام 2015.

وقام مودي بحركات تحية الشمس وبعض الوضعيات المرنة جلال جلسة جماعية في الصباح الباكر مع نحو 30 ألف شخص. وقد نقلت الجلسة مباشرة عبر حساب رئيس الوزراء في "تويتر" الذي يتابعه 48 مليون شخص.

وفي مناطق أخرى في الهند مد عناصر في الجيش سجادات اليوغا على سطح حاملة الطائرات "فيرات" الراسية في مرفأ بومباي بينما ترأس وزير الدفاع راجنات سينغ عند بوابة الهند المعلم السياحي الكبير في نيودلهي، جلسة يوغا جماعية أيضا.

في هيريانا قام عناصر في شرطة الحدود الهندية التيبتية بحركات تمدد وهم على صهوة أحصنة أو على الأرض برفقة كلابهم التي أبلت بلاء حسنا على غرار الكلاب المرافقة لحرس الحدود وأفراد وحدة الكلاب في الجيش.

وشاركت القنصليات الأجنبية في نيودلهي في الاحتفالات بيوم اليوغا العالمي مع سجادات زرقاء وبيضاء حمراء ألوان العلم الفرنسي للموظفين الفرنسيين فيما قام موظفو السفارة الألمانية بتمارينهم قبل يوم حول سيارة السفير الحمراء.

وشارك عناصر من تلاميذ البحرية الوطنية في جلسة يوغا جماعية حاشدة في ملعب لرياضة البولو في حيدر أباد فيما احتل نحو 70 ألف شخص مربض سباق الخيل في ميسو جنوبا.

واستعان مودي بشبكة "لينكد إن" للتواصل المهني ليتغنى باليوغا على أنها "ترياق" للضغط النفسي وللحقد حتى.

وكتب مودي يقول: "في عالم يمكن لايديولوجيات الحقد أن تفرق فيه بين الأشقاء، تبرز اليوغا على أنها قوة موحدة".

ومضى يكتب: "في وقت تزداد فيه المشاكل الصحية ولا سيما تلك المرتبطة بالضغط النفسي تشكل اليوغا متنفسا ومصدر فرح".

وتتمحور النسخة الخامسة من اليوغا العالمي لليوغا حول موضوع "التحرك من أجل المناخ" وقد أكد مودي أن اليوغا يمكنها أن "ترعى ذواتنا مع كل الحيوانات والنبات التي نتشارك معها كوكبنا الجميل".

وفي الأيام الأخيرة، نشر مودي (68 عاما) الذي حقق فوزا كاسحا في الانتخابات الأخيرة تسجيلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهره على شكل رسوم متحركة في وضعيات يوغا مختلفة.

وأدرجت اليونسكو العام 2016 اليوغا في قائمة التراث غير المادي للبشرية.

ويقدر الباحثون الهنود عمر اليوغا بخمسة الاف سنة، مستندين الى نقوش حجرية تظهر وضعيات لهذه الرياضة، وأيضا الى تعاليم اليوغا في النصوص الهندوسية القديمة.

وهي ممارسة قديمة جسدية ونفسية وروحية اسمها يأتي من السنسكريتية وتعني الضم او الاتحاد وترمز إلى اتحاد الجسد والفكر على ما جاء في الموقع الإلكتروني لليوم العالمي لليوغا في منظمة الأمم المتحدة.

وعرفت إقبالا شديدا في العقود الأخيرة وبات يمارسها بانتظام ملايين الأشخاص (قد يصل عددهم إلى 300 مليون)، لكن في الغرب هي ممارسة جسدية أكثر منها روحية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم