الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المبعوث الإميركي إلى إيران: لا يحق لطهران الردّ على الديبلوماسيّة "بالقوة العسكريّة"

المصدر: "أ ف ب"
المبعوث الإميركي إلى إيران: لا يحق لطهران الردّ على الديبلوماسيّة "بالقوة العسكريّة"
المبعوث الإميركي إلى إيران: لا يحق لطهران الردّ على الديبلوماسيّة "بالقوة العسكريّة"
A+ A-

أعلن المبعوث الأميركي الخاص لإيران #براين_هوك اليوم أنه لا يحق لإيران الردّ على الديبلوماسية "بالقوة العسكرية"، وذلك خلال زيارة للسعودية، حليفة واشنطن، معتبرا أن "على إيران أن ترد على الديبلوماسية بديبلوماسية، وليس بالقوة العسكرية".

وجاءت تصريحات هوك للصحافة في ختام لقاء مع مسؤولين سعوديين في قاعدة الخرج الجوية التي تقع على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب الرياض. واتهم فيها إيران بأنها "المسؤولة عن تفاقم التوتر في المنطقة". وقال مبعوث إدارة الرئيس دونالد ترامب: "يواصلون رفض المخارج الديبلوماسية التي نقدمها".

وأضاف: "لقد أوضح الرئيس ترامب ووزير الخارجية (مايك) بومبيو موقفنا جيداً: نحن منفتحون على الحوار". وأشار إلى ان "إيران أجابت بردّ اليد الممدودة ديبلوماسياً عبر رئيس الوزراء (الياباني شنزو) آبي، ثم عبر الاعتداء على سفينة يابانية".

وأوضح ان "ديبلوماسيتنا لا تمنح إيران الحق بالرد بالقوة العسكرية"، مشدداً على أن الحملة الأميركية الحالية "بالضغط المطلق على إيران تؤتي ثمارها".

وواصل التوتر بالتصاعد بين الولايات المتحدة، حليفة السعودية، وإيران منذ قرار ترامب في أيار 2018 الانسحاب أحادياً من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في فيينا عام 2015، وإعادة فرض عقوبات مشددة على طهرات.

وارتفعت حدة الخلاف في الأسابيع الماضية، بعد هجمات على ناقلات نفط في منطقة الخليج، نسبتها الولايات المتحدة إلى طهران، وهو ما تنفيه إيران.

وأسقط صاروخ أرض- جو إيراني الخميس طائرة مسيرة أميركية فوق بحر عمان. وتؤكد إيران أن طائرة الاستطلاع اخترقت مجالها الجوي، بينما تقول واشنطن إنه تم إسقاطها من المجال الجوي الدولي.

وقبل زيارته لقاعدة الخرج السعودية، أجرى هوك محادثات اليوم مع مسؤولين سعوديين، بينهم خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي.

وبعد هذا اللقاء، كرر خالد بن سلمان، في سلسلة تغريدات، "دعم المملكة قرار الولايات المتحدة الأميركية فرض العقوبات الصارمة على إيران".

وقال أيضاً إنه بحث مع "المبعوث الأميركي الخاص في ما تقوم به إيران في اليمن من نشر إرهابها ونظامها العدائي".

وتتدخل السعودية عسكرياً في اليمن المجاور، حيث تدعم القوات المؤيدة للحكومة ضد الحوثيين المدعومين من إيران.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم