الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

السودان: المجلس العسكري يقيل النائب العام ويعيّن بديلاً عنه

المصدر: "أ ف ب"
السودان: المجلس العسكري يقيل النائب العام ويعيّن بديلاً عنه
السودان: المجلس العسكري يقيل النائب العام ويعيّن بديلاً عنه
A+ A-

أكد مصدر في مكتب النائب العام السوداني أن #المجلس_العسكري الحاكم اقال النائب العام المكلف الوليد سيد احمد، وعيّن بدلا عنه عبد الله احمد عبد الله .

ويأتي هذا القرار بعد ايام من جلب الرئيس المعزول عمر البشير الى مكتب نيابة مكافحة الفساد، في اول ظهور له بعد عزله في 11 نيسان الماضي .

وقال المصدر الذي طلب عدم ايراد اسمه، لـ"فرانس برس": " أصدر اليوم المجلس العسكري الانتقالي قرارا باعفاء النائب العام المكلف الوليد سيد احمد، وعيّن بدلا عنه عبد الله احمد عبد الله".

وكلّف المجلس الوليد بالمنصب بعد ايام من اطاحة البشير .

وعقد الوليد مؤتمرا صحافيا السبت الماضي نفى فيه تقديمه استشارة لاجتماع عقده المجلس العسكري حول فض الاعتصام الذي خلف عشرات القتلى.

وأشار الفريق شمس الدين الكباشي، المتحدث باسم المجلس، الى أن المجلس تلقى استشارات قانونية من النائب العام ورئيس القضاء، قبل اتخاذ قرار إخلاء منطقة قريبة من موقع الاعتصام.

وقال للصحافيين: "كان القرار تنظيف منطقة كولومبيا، ووقعت بعض الانحرافات والاخطاء".

من جهته أكد النائب المقال الوليد انه قدم فقط استشارة حول كولومبيا. وقال للصحافيين السبت: "دعيت الى اجتماع في وزارة الدفاع حول منطقة كولومبيا. ولم يتم اصدار اي توجيهات لقوات في ذلك الاجتماع لفض الاعتصام".

في 3 حزيران، هاجم مسلحون يرتدون الزي العسكري المعتصمين امام القيادة العامة بالخرطوم، مما خلف عشرات القتلى .

منذ 6 نيسان الماضي، اعتصم آلالف السودانيين امام قيادة الجيش، مطالبين بنقل السلطة الي المدنيين بعد اطاحة البشير الذي حكم البلاد على مدى ثلاثة عقود .

وقتل 128 شخصاً في اعمال العنف التي تلت فض الاعتصام اغلبهم في 3 حزيران، وفقا للجنة الأطباء المركزية، بينما أكدت وزارة الصحة أن عدد القتلى 61.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم