السعوديون مرتاحون والحريري يعلن، أحداث الأربعاء... محاكمة الرئيس بتهم فساد!

19 حزيران 2019 | 21:19

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الحريري يلتقي الوفد السعودي (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في القصر الجمهوري في بعبدا، وفداً من مجلس الشورى السعودي برئاسة صالح بن منيع الخليوي، في حضور رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع السعودية الرئيس تمام سلام، وتناول الحديث العلاقات بين البلدين. وأشاد عون بمبادرات الملك سلمان تجاه لبنان وبالقرار الذي اتخذته المملكة برفع الحظر عن مجيء السعوديين إلى لبنان. 

أعلن رئيس #مجلس_الوزراء سعد #الحريري، من مجلس النواب "ان نقاشا ايجابيا يحصل في مجلس النواب وهدفنا جميعا المحافظة على نسبة العجز في الموازنة"، معتبرا أن "لبنان مر في مرحلة انقسامية صعبة وتمكنا من المحافظة على البلد واخذنا قرارات صعبة، واليوم علينا أيضا اتخاذ قرارات صعبة اقتصادية تكون اصلاحية وتنفع شباب لبنان وتؤمن الاستمرارية في الاقتصاد".

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير المالية علي حسن خليل ونائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي. وعقب الجلسة قال كنعان " إن مشاركة رئيس الحكومة في هذه الجلسة كانت حدثاً موضع ترحيب من قبل النواب الحاضرين، وتأكيد على الفصل ما بين السلطات والتعاون في ما بينها، وهو ما قصدناه منذ البداية بالتشديد على العمل الرقابي، وهو ما أكده دولة الرئيس في بداية الجلسة بقوله إن الدولة اللبنانية حكومة وشعباً ومجلسا" نيابياً يعولون على هذا العمل الرقابي".

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الموفد الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن "لبنان معني بالمشاركة في "مؤتمر أستانا" المخصص للبحث في الأزمة السورية، لأن المؤتمر يسهل متابعة الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي يساهم في عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، لا سيما وأن في لبنان أكثر من مليون و500 ألف نازح سوري ترك نزوحهم تداعيات سلبية على مختلف القطاعات اللبنانية وعلى الإدارات والمؤسسات الرسمية والخاصة".

أوضح النائب علي بزي بعد "لقاء الأربعاء" النيابي برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة أن الأخير "نوّه خلال اللقاء بعمل لجنة المال، وأكد مرة جديدة حق المجلس في النقاش". وشدد أيضاً على أن "كلفة التوافق على الصفقات أغلى بكثير من الإصلاح".

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق على رأس وفد من الوزارة. وبعد اللقاء، قال جبق: "المشكلة التي نعاني منها اليوم، هي الميزانية العامة الموجودة والحاجة الملحّة ليكون لدينا ميزانية أكبر".

العرب والعالم

أطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب حملة إعادة انتخابه رئيساً عام 2020 الثلاثاء خلال مهرجان في ملعب رياضي في أورلاندو في فلوريدا، حيث احتشد نحو 20 ألفاً من مناصريه وهم يهتفون "يو أس آيه". وخاطب ترامب الحشد بالقول بأنهم شكلوا معاً "حركة سياسية عظيمة" أجبرت "مؤسسة سياسية معطلة فاسدة" على الأفول.

يُعدّ وزير سلاح البر مارك إسبر، الذي اختاره الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الثلثاء ليحل مكان باتريك شاناهان وزيرا للدفاع بالوكالة، عسكريا سابقا تحول إلى الاهتمام بالصناعات الدفاعية. وقال الرئيس الأميركي لدى تعيينه وزيرا للدفاع بالوكالة على "تويتر": "أعرف مارك وأنا واثق من أنه سيقوم بعمل رائع".

أعلنت #الأمم_المتحدة اليوم، أنه تم تسجيل أكثر من 70 مليون لاجئ أو مهاجر في 2018، وهو رقم قياسي لكنه أقل من العدد الفعلي للأشخاص الذين نزحوا من ديارهم أو طالبي اللجوء. ووصفت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير سنوي حول اللاجئين عدد 70,8 مليون بأنه "متحفظ"، وخصوصا لأن الأشخاص الذين فروا من الأزمة الخانقة في فنزويلا لم يتم إحصاؤهم بالكامل.

للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية الخامسة في #فرنسا، سيحاكم رئيس سابق بتهم فساد بعدما ثبّت القضاء بشكل نهائي قرار إحالة نيكولا #ساركوزي إلى محكمة الجنح في قضية محاولته الحصول على معلومات سرية عبر الضغط على قاض، ما ينطوي، وفق النيابة العامة، على "استغلال نفوذ". وجاء هذا القرار بعد أن رفضت محكمة التمييز، أمس الثلثاء، الالتماسات الأخيرة التي تقدّم بها الرئيس الفرنسي السابق ومحاميه تييري هرتزوغ والقاضي السابق في محكمة التمييز جيلبير ازيبير، لتجنّب محاكمة.

منوعات

اعتذرت العارضة بيلا حديد (22 عاماً) من محبيها بعد أن غضب البعض بسبب نشرها صورة تظهر فيها قدمها موجّهة نحو طائرتين سعودية وإماراتية، وفقاً لموقع "بي بي سي" البريطاني. ونشرت العارضة ذات الأصول الفلسطينية الصورة في حسابها عبر إنستغرام، فكتب أحد متابعيها قائلاً: "ما فعلته بيلا حديد غير مقبول"، وكتبت إحدى المتابعات: "كفتاة سعودية سوف أقي بلدي من أشخاص مثلك".

يدخل #محمد_صلاح بطولة #كأس الأمم الأفريقية 2019 في كرة_القدم على أرض بلاده، متوجاً بلقب دوري أبطال أوروبا مع فريقه #ليفربول الإنكليزي، ونجماً يحمل آمال منتخب "الفراعنة" ونحو 100 مليون مصري باللقب. المهاجم، الذي أتم في 15 حزيران الحالي الـ27 عاماً، المتواضع إبن قرية نجريج في عمق الريف، والفخور بمسيرة ملأتها التحديات والصعاب وصولاً إلى قمة الكرة الأوروبية بعد أعوام الكفاح، هو نجم متوج في عيون الملايين من عشاقه، وحتى لاعبين تنافسوا ضده.

تختلف اهتمامات الأم بعد إنجابها لمولودها، إذ تصبح مسؤوليتها الأولى رعايته والاهتمام بتفاصيله الصغيرة من الغذاء إلى ساعات نومه. لكن، الأهم من ذلك، يبقى إدراك الأم مدى أهمية مرحلة الرضاعة لأن حصولها على الغذاء المناسب ينعكس تلقائياً على صحة طفلها. ومن هنا، تكمن أهمية الرضاعة لما لها من فوائد عديدة على الطفل خلال مراحل نموّه الأولى.

قضية

الروس ينعون مبادرتهم بشأن النازحين... مؤتمر آستانة طريق للحل الدولي!

تحرك الروس على الخط اللبناني، حول الأزمة السورية وملف النازحين. استبقوا المباحثات مع المسؤولين اللبنانيين بالإعلان أن لا عودة للنازحين السوريين الا من ضمن مسار العملية السياسية للتسوية السورية، وهي التسوية المعلقة اليوم على معارك ريف حماة وإدلب التي يشرف عليها الروس مباشرة مع التنظيمات المسلحة، من دون أن تحقق تقدماً، وأيضاً في المواجهة الأميركية الإيرانية التي يبدو أن سوريا جزءاً منها. تبين أن الوفد الروس يبرئاسة الكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص في سوريا ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أن رسالته هي لدعوة لبنان إلى حضور مؤتمر آستانة، ولا يحمل أي تصور جديد لمشكلة النازحين، في حين أبلغ المسؤولين اللبنانيين وفق ما تقول مصادر سياسية أن ملف النازحين خرج من يده ولا يمكن حله الا بتسوية دولية موحياً بأن الأمر يلزمه قوة دفع دولية وخصوصاً أميركية.

بوظة تثلج القلب ومن دون نقطة حليب!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard