هل تخطّت الحرارة 65 درجة في الكويت، و"النتيجة ذوبان السيّارات"؟ FactCheck#

19 حزيران 2019 | 15:24

المصدر: "النهار"

الصورة والبوست المتناقلان على وسائل التواصل الاجتماعي (فايسبوك).

في الصورة، سيارتان ذابت مؤخرتاهما. في الزعم المرفق بها، "الحرارة تخطت 65 درجة في الكويت، مما ادى الى ذوبان السيارات". خلال الايام الاخيرة، تناقلت حسابات وصفحات لبنانية الصورة مع هذا الزعم، في وقت اوردت تقارير اعلامية ان الكويت تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة "وصلت الى 53 درجة مئوية في الأيام الاخيرة". ولكن ما حقيقة هذه الصورة؟ وهل وصلت الحرارة في الكويت الى 65 درجة مئوية، وفقا للزعم؟ وهل ذابت هناك سيارات من جراء ذلك؟

النتيجة: الزعم ان "الحرارة تخطت 65 درجة في الكويت، والنتيجة ذوبان السيارات"، زعم كاذب. اولا الصورة المتناقلة ترتبط بحريق كبير شهده موقع بناء في ولاية اريزونا الاميركية في حزيران 2018، وبالتالي لا علاقة لها بالكويت او السعودية او اي بلد عربي آخر.

كذلك، الزعم ان "الحرارة في الكويت بلغت 65 درجة" زعم كاذب، ذلك انه "من المستحيل ان تكون سجلت مثل هذه الحرارة في البلد"، بتأكيد من أسامة الطريفي، مدير العمليات الجوية في موقع "طقس العرب". ويفيد ان "اعلى درجات الحرارة سُجِّلت في مطربة شمال الكويت، حيث وصلت الى 51,4 في 10 حزيران". اما اعلى حرارة حتى اليوم، فقد سجلت في محافظة ميسان بالعراق (55,6 درجة). 

"النهار" دقّقت وسألت من أجلكم

-بالاستعانة بالبحث العكسي عن الصور في "غوغل"، يتبين اولا ان هذه الصورة قديمة، بحيث سبق ان انتشرت في صفحات وحسابات اجنبية، لاسيما ابتداء من حزيران 2018، مع زعم ان السيارتين الذائبتين الظاهرتين فيها هما من جراء موجة حر شهدتها ولاية اريزونا الاميركية يومذاك.

يومذاك نشر موقع Snopes الاميركي المتخصص بالتدقيق بالاخبار والصور، مقالة تحقق فيها من الصورة والزعم المرفق بها (10 تموز 2018)، ليخلص الى ان "الصورة المتناقلة حقيقية. غير ان السيارتين الظاهرتين فيها لم تذوبا بسبب الطقس الحار في أريزونا، وفقا للزعم، بل بسبب حريق في موقع بناء قريب".

في التفاصيل، وفقا لما اوردها موقع Tuscon News Now في 20 حزيران 2018، ان "حريقا اندلع في موقع بناء قرب شقق تابعة لجامعة فيستا بجامعة أريزونا صباح 19 حزيران 2018.

يومذاك، اصيبت عشرات السيارات على الأقل، الى جانب السيارتين الظاهرتين في الصورة، بأضرار من جراء الحريق. ويمكن مشاهدة عدد منها في تقرير اعده يومذاك موقع Tuscon.com

كذلك، وجدنا لكم السيارتين نفسيهما في تقرير مصوّر نشرته قناة News 4 Tuscon KVOA-TV على حسابها في "يوتيوب" (19 حزيران 2018). وتظهر قربهما سيارات اخرى تضررت مثلهما من جراء الحريق (الدقيقة 1:11).  

-بعد تبيان مصدر الصورة المتناقلة ومكان التقاطها والظروف المتعلقة بها، تبقى مسألة الحرارة في الكويت: هل وصلت الى 65 درجة مئوية في الايام الاخيرة، وفقا لما يزعم البوست؟

في اتصال بأسامة الطريفي، مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب، يؤكد لـ"النهار" انه "من المستحيل ان تكون الحرارة في الكويت وصلت في اي وقت الى 65 درجة مئوية"، كما يزعم البوست المتناقل على وسائل التواصل الاجتماعي. ويفيد ان "اعلى درجات الحرارة سُجِّلت في مطربة شمال الكويت، حيث وصلت الى 50,20 في 7 منه، 50,8 في 9 منه، 51,4 في 10 حزيران، وايضا 51,2 في 16 منه".

واليكم ما سجله موقع طقس العرب Arabia Weather عن "الحرارة العظمى" في الكويت، منذ بداية حزيران، حتى اليوم 19 حزيران 2019:

45 درجة في 1 حزيران، 43 في 3 منه، 44 في 5 منه، 50 درجة في 7 منه، و"راوحت في المناطق الداخلية من 48 الى 45 درجة". 48 في 8 منه، 47 في 9 منه، 48 في 10 منه، 48 في 11 منه، 47 في 12 منه، 46 في 13 منه، 44 في 14 منه، 45 في 15 منه، 47 في 16 منه، 47 في 17 منه، 46 في 18 منه، و45 اليوم.

*ماذا عن السعودية، حيث تناقلت بوستات اخرى الصورة ذاتها مع زعم ان الحرارة بلغت هناك 52 درجة؟

وفقا لموقع طقس العرب، سجلت "الحرارة العظمى" في السعودية كالآتي: 43 درجة في 1 حزيران، 42 في 3 منه، 41 في 5 منه، 42 في 7 منه، 43 في 8 منه، 43 في 9 منه، 44 في 10 منه، 45 في 11 منه، 47 في 12 منه، 43 في 13 منه، 45 في 14 منه، 45 في 15 منه، 44 في 16 منه، 45 في 17 منه، 44 في 18 منه، و43 اليوم. 

الحرارة اذاً لم تصل الى 52 درجة، كما يزعم البوست.

وفقا لموقع طقس العرب، فإنه "من الطبيعي وصول درجات الحرارة الى 45 درجة مئوية او اكثر بقليل في اشهر الصيف في المملكة العربية السعودية". ويفيد الطريفي ان "اعلى درجات الحرارة سجلت في الدمام بالمنطقة الشرقية في السعودية، حيث وصلت الى 48,5 في 9 حزيران و10 منه، اضافة الى مناطق الأحساء والقيصومة".

ملاحظة مهمة يضيفها. "اعلى درجة حرارة في المنطقة العربية" سجلت في محافظة ميسان شرق العراق"، على ما يقول، "بحيث بلغت 55,6 درجة في 7 حزيران"، مشيرا الى ان هذه الدرجة تعتبر "تاريخية" في المنطقة. ويوضح ان "درجات الحرارة في شرق السعودية وجنوب العراق والكويت تبقى الاعلى (في هذه الفترة) على مستوى كل الكرة الارضية".

-نسأل الطريفي عن تقارير تداولتها اخيرا مواقع اخبارية عربية عن "بلوغ الحرارة في الكويت 65 درجة (تحت أشعة الشمس المباشرة)، و55.6 في العراق، و55 في السعودية"، فيوضح ان "القياس العلمي لدرجات الحرارة المعترف به عالميًا، طبقًا لمنظمة المناخ العالمية، والذي يخضع لمعايير ثابتة، يرتكز على قياس درجات حرارة الهواء في الظل، لأن جهاز الثيرمومتر الذي يتم قياس درجات الحرارة عن طريقه، سترتفع درجة حرارته بالإشعاع إذا ما وضع تحت أشعة الشمس المباشرة، ما يعطي درجة حرارة غير مطابقة لحرارة الهواء".

ويشرح قائلا: "قياس درجة الحرارة يجب أن يكون في الظل، وفي مكان مفتوح، ليتجدد الهواء في شكل دائم. ثم يتم تعليق الثيرمومتر في المكان، على ارتفاع نحو ما بين المتر ونصف المتر إلى المترين من سطح ترابي أو عشبي، لأن أي سطح معدني أو خراساني سيحتفظ بكميات من الحرارة، مما سيؤثر على القياس. كذلك، قد يتأثر القياس بسرعة الرياح، بحيث تهدف العملية إلى قياس حرارة الهواء فقط، وهو المتبع في النشرات الجوية".

ويشير  الطريفي الى ان "قياس الحرارة يتم بهذه الطريقة الدقيقة والمعتمدة في النشرات الجوية". وبالتالي، فان قياس درجات الحرارة في الشمس ليس المعيار اطلاقاً. واذ ينفي "وصول الحرارة، وفقاً لطريقة قياس الحرارة المعتمدة، الى 65 درجة مئوية في الكويت"، يؤكد "وصولها الى 55.6 في ميسان شرق العراق". 

طقس العرب ArabiaWeather.com هو "أوّل وأكبر موقع إلكتروني للطقس في الوطن العربي، وقد تأسس عام 2010"، على ما يعرّف بنفسه، مشيرا الى ان لديه "أكبر مركز إقليمي للطقس في الوطن العربي بمساحة تتجاوز الـ500 م2. وهو مُجهّز ومُزوّد بأحدث الأجهزة والتقنيات المواكبة لعلم الأرصاد الجوية في العالم، ويُعتبر من أطور المراكز في الوطن العربي لرصد الطقس و التنبؤ به".

النتيجة: الزعم ان "السيارتين الظاهرتين في الصورة ذابتا بسبب وصول الحرارة في الكويت الى 65 درجة"، زعم كاذب، ذلك لارتباطهما بحريق كبير شهده موقع بناء في ولاية اريزونا الاميركية في حزيران 2018، ولا علاقة لهما بالكويت او السعودية او اي بلد عربي آخر.

كذلك، الزعم ان "الحرارة في الكويت بلغت 65 درجة" زعم كاذب بتأكيد من أسامة الطريفي، مدير العمليات الجوية في موقع "طقس العرب". وبالنسبة الى التقارير الاعلامية التي تكلمت على "بلوغ الحرارة في الكويت 63 او 65 درجة (تحت أشعة الشمس المباشرة)... فلا قيمة علمية لها، ذلك ان قياس الحرارة "يخضع لمعايير ثابتة"، منها ان "يتم في الظل، وفي امكنة مفتوحة...".

hala.homsi@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard