الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حياة بدون وقت... جزيرة نرويجية تطالب بإلغاء الزمن

المصدر: "الإندبندنت"
ترجمة محمد أبوزهرة
حياة بدون وقت... جزيرة نرويجية تطالب بإلغاء الزمن
حياة بدون وقت... جزيرة نرويجية تطالب بإلغاء الزمن
A+ A-

فجّر سكان جزيرة سوماروي النرويجية، مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أطلقوا حملة لإجبار مسؤولي الجزيرة على إلغاء عامل الوقت والزمن من حياتهم، واعتبار جزيرتهم منطقة تخلو من الزمن ولا يحكمها الوقت.

ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" البريطانية، فإن سكان جزيرة سوماروي الواقعة في غرب ترومسو بالنرويج دشّنوا حملة لإلغاء الوقت والساعات، تحت شعار "ما نريد.. عندما نريد"، خاصة أن الجزيرة تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية، ومعللين طلبهم بأن ساعات العمل العادية يجب ألا تنطبق عليهم لأنهم لا يعانون من وقت مثل غالبية بقية العالم، حيث تشرق الشمس طوال اليوم طوال الفترة من أيار إلى تموز من كل عام.

ولا تشرق الشمس في فصل الشتاء أو تغيب في الصيف في سوماروي، ما يدفع معظم سكان الجزيرة البالغ عددهم 300 إلى مساندة محاولة لتصبح أول منطقة خالية من الوقت في العالم.

وأكد كجيل أوف هفيدينغ، زعيم حملة إلغاء الوقت، في تصريحات لمحطة إن آر كيه الإذاعية النرويجية، أن الهدف من الحملة هو توفير المرونة قائلاً: "في جميع أنحاء العالم، يعاني الناس التوتر والاكتئاب، في كثير من الحالات، يمكن ربط ذلك بالشعور بالوقت، سنكون منطقة خالية من الوقت، حيث يمكن للجميع أن يعيشوا حياتهم على أكمل وجه".

وطالب هفيدينغ بتحرير سكان الجزيرة ومتاجرها من ساعات العمل التقليدية، والسماح لهم أن يعيشوا حياتهم كما يريدون ووقتما يشاؤون، قائلاً: "قدمت إلى النائب المحلي في مقاطعة الجزيرة، كما حصلت على دعم من مدينتي فينمارك ونوردلاند بالنرويج"، مؤكداً أن إلغاء الوقت سيكون مجرد إضفاء الطابع الرسمي على شيء يحدث بالفعل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم