صالحي: لنا الحق في تطوير اجهزة طرد مركزية

11 كانون الثاني 2014 | 16:37

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

انترنت

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية نقلا عن علي اكبر صالحي رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية ان لايران الحق في تطوير اجهزة طرد مركزي اكثر تطورا لتخصيب اليورانيوم.

ونقلت وكالة انباء فارس عن صالحي قوله ان تطوير جيل جديد من اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم "حق ايران" وليس هناك "اي قيود بشأن "بحث وتطوير" اجهزة الطرد المركزي في الاتفاق المبرم في 24 تشرين الثاني مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا).
واكد انه بعد 24 تشرين الثاني "كان لدول مجموعة 5+1 اسئلة عن اجهزة الطرد المركزي "لم يكن لها اي اساس منطقي او عقلاني" مضيفا انه لا يمكن للدول الغربية ان تطلب من ايران وقف "التقدم" في المجال النووي.
والاتفاق المبرم في جنيف في 24 تشرين الثاني ينص على ان تحد ايران من عملية تخصيب اليورانيوم لستة اشهر، على الا تفرض عليها خلال هذه الفترة اي عقوبات اقتصادية جديدة مع رفع العقوبات المفروضة حاليا جزئيا.
وكانت مفاوضات على مستوى الخبراء اولا في فيينا ثم في جنيف في كانون الاول ادت الى اقتراح موعد 20 كانون الثاني لتطبيق الاتفاق الذي يشكل تقدما مهما بعد اكثر من 10 سنوات من التوتر حول برنامج ايران النووي.
ورمت الجولة الاخيرة من المفاوضات هذا الاسبوع في جنيف الى تسوية ثلاث مسائل عالقة منها مسالة الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي.
وتملك ايران حاليا اكثر من 19 الف جهاز طرد مركزي منها الف من الجيل الثاني لم يتم تشغيلها بعد.
وتطور ايران كذلك اجهزة طرد مركزي اكثر قوة وتطورا من تلك المشغلة حاليا.
وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بان تكون ايران تسعى رغم نفيها المتكرر، الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard