الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

معركة عون وجنبلاط والصهر، أحداث الثلثاء... مساعدة عسكرية بـ250 مليون دولار!

المصدر: "النهار"
معركة عون وجنبلاط والصهر، أحداث الثلثاء... مساعدة عسكرية بـ250 مليون دولار!
معركة عون وجنبلاط والصهر، أحداث الثلثاء... مساعدة عسكرية بـ250 مليون دولار!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

طلب رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري من وزير الاقتصاد منصور بطيش اعادة دراسة الرسم النوعي بسبب تسجيل اعتراضات كثيرة من التجار، والحفاظ على صناعتنا ومؤسساتنا التجارية، ووعد بطيش بإجراء دراسة بالتشاور مع الهيئات الاقتصادية من أجل تقديم دراسة إلى مجلس الوزراء حول الرسم النوعي في أسرع وقت ممكن. وأكّد وزير الاعلام بالوكالة محمد شقير، بعد انتهاء جلسة لمجلس الوزراء عقدت ظهر اليوم في السرايا الحكومية برئاسة #الحريري، على الاتفاق "ألّا يتضمن مشروع موازنة 2020 أي زيادة في الانفاق، أي التزام ما تم الاتفاق عليه في مشروع موازنة 2019، واذا استطعنا التخفيض في موازنة 2020 ومن المؤكد اننا سنخفض مجدّداً، و هناك اتفاق على أن لا تتم زيادة النفقات".

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون وفداً من مطارنة الموارنة في الانتشار. وفي السياق، طمأن عون إلى أن لبنان "تخطى مرحلة قاسية جداً تمثلت بالحروب في المنطقة والإرهاب الذي وصل إلينا بسبب هذه الحروب، ونجحنا في دحر الإرهابيين من المناطق اللبنانية وقد كلفنا ذلك سقوط شهداء من الجيش اللبناني والقوى الأمنية التي تعاملت أيضاً بنجاح مع الخلايا النائمة المندسة بين النازحين وفي مناطق لبنانية، وها نحن نحظى باستقرار أمني قل نظيره في العالم، وهو ما يمكنكم معاينته عملياً".

أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية #سمير_جعجع أنّ "السلطة في حالة شللٍ جزئي انطلاقاً مما يحدث، ولا ينقذ الوضع الّا التدخّل من الرئيس (ميشال) #عون للجم الوضع والعودة إلى العمل لمضاعفة الجهود لإنقاذ البلد"، مشيراً إلى أنّ "هناك احتمالاً كبيراً بتدهور الوضع في المنطقة، وهمنا الأول والأساسي ما يمكن ان يحدث في لبنان".

غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي #وليد_جنبلاط عبر "تويتر" قائلاً: "في فلسطين صفقة قرن وفي لبنان صفقة قرن. هناك أرض وشعب على مشارف المصادرة والتهجير وهنا اتصالات وكهرباء وأملاك بحرية ومصافي ونفط وغاز على مشارف القرصنة والتوزيع والتخصيص. هناك صهر وهنا صهر يعبثون بالأخضر واليابس هناك رئيس يهدد العالم يميناً وشمالاً وهنا تسوية القهر الذل والاستسلام".

أعلن الوزير سليم جريصاتي بعد الاجتماع الاسبوعي لتكتل "لبنان القوي"، "التزام التكتل بالاصلاحات، وبنسبة العجز وبالمسار التصحيحي الوارد في الموازنة، مع احترامنا لمنبدأ الفصل بين السلطات إذا نعلم أنّ #الموازنة صكّ تشريعي بامتياز". وشددّ على أنّ "التكتّل يثمّن عمل لجنة المال والموازنة وهي على ما أكد رئيسها لن تعتمد الشعبوية"، لافتاً إلى أنّ "الوضع الاقتصادي والمالي صعب ولا نملك ترف المغامرة بل تقع علينا جميعا مسؤولية الانقاذ".

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان تابعت في خلالها درس واقرار مشروع قانون موازنة العام 2019. وعقب الجلسة قال كنعان "الجلسة كانت منتجة وقد اقرينا خلالها أكثر من مادة من الفصل الرابع، بدءاً بالمادة 70 المتعلّقة بتقسيط الدولة لديون الضمان الاجتماعي والبالغة 2800 مليار ليرة، مع توجيه لجنة المال والنواب الحاضرين رسالة للحكومة ستصدر على شكل توصية لتنفيذ هذه المادة التي ترد منذ العام 2006".

العرب والعالم

قلّل الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، اليوم، من شأن الهجوم على ناقلتي نفط في #بحر_عمان نسبته واشنطن لإيران، كما قلّل أيضاً من أهمية هذه المنطقة الاستراتيجية بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

أعلن وزير الخارجية الصينية وانغ يي أنّ بيجينغ تدعو كل الأطراف لضبط النفس وتهدئة التوتر في منطقة الخليج، في ظل مواجهة بين إيران والولايات المتحدة بعد هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان. وقال وانغ للصحافيين خلال إفادة إن الصين تأمل ألا تسارع إيران إلى التخلي عن الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015.

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إنه ينبغي على الولايات المتحدة التخلي عما وصفته بالخطط الاستفزازية لنشر المزيد من القوات في الشرق الأوسط وإلا جازفت بنشوب حرب مع إيران. وجاءت تصريحات ريابكوف بعد إعلان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان أمس الإثنين عن اعتزام واشنطن إرسال نحو ألف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط لأغراض دفاعية.

أعلن #البنتاغون، اليوم، منح مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار، لتعزيز القدرات البحرية والبرية لهذه الجمهورية السوفياتية السابقة. وستسمح هذه المساعدة الجديدة التي ترفع قيمة المساعدات العسكرية التي تقدّمها #الولايات_المتحدة لأوكرانيا منذ 2014 إلى 1,5 مليار دولار، بمنح الجيش الأوكراني أسلحة وأجهزة رادار، وفق ما أوضح البنتاغون في بيان.

منوعات

أحيت الفنانة #نجوى_كرم حفلا في ولاية هيوستن الأميركية بمستهلّ جولتها الكبيرة التي من خلالها التقت أبناء الجالية اللبنانية والعربية. كرم التي أشعلت الأجواء، غنّت باقة من أغنياتها القديمة والجديدة، في أمسية استمرّت نحو الساعة ونصف الساعة بتفاعل الجمهور معها، الذي ملأ الصالة بحفل "Sold Out".

عزز تقرير صادر من #البرازيل الشائعات حول عودة النجم البرازيلي #نيمار، مهاجم #باريس_سان_جيرمان بطل فرنسا وأغلى لاعب كرة قدم في العالم، إلى فريقه السابق #برشلونة (بطل إسبانيا). وأشارت قناة "غلوبو ايسبورتي" إلى مفاوضات متقدمة بين برشلونة وسان جيرمان لاستعادة المهاجم الدولي (27 عاماً) والغائب راهناً عن بطولة كوبا أميركا، التي تستضيفها بلاده بسبب الاصابة.

يعدّ استبدال الوجبات الجاهزة بأخرى صحية من الخيارات الأمثل للحفاظ على صحة الفرد. لذلك، يجب التركيز على نوعية الأطعمة التي تختارها مع عدم تجاهل السعرات الحرارية الموجودة فيها. إذ إنّ تناول الوجبات الغذائية بنحو لا واعٍ مع تقدم الفرد في العمر يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن بخاصة أنّ عملية الأيض تنخفض، هكذا شرحت اختصاصية التغذية، سالي كوزمشاك، في حديث لموقع "ويب أم دي" عن أهمية معرفة السعرات الحرارية في الوجبات الصحية.

قضية

أسبوع الحسم في "اللبنانية"... خلط أوراق بين الأساتذة والطلّاب ينتظرون

يعيش طلاب #الجامعة_اللبنانية أسبوع حسم مصير العام الدراسي، فبعد أن تقرر تعليق الإضراب ومباشرة التعليم يوم الخميس المقبل، عاد رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية وخلط الأوراق بعودةٍ مفاجئة عن استقالته. وكأن في عودة ضاهر مواجهة للسلطة الساعية إلى تقسيم الجسم الأكاديمي، وتلبية لنداء أساتذةٍ وطلابٍ يريدونها معركة حقوقٍ حاسمة لمرّة أخيرة؛ ولم يكن تلميح ضاهر برغبته دعوة الهيئة العامة إلى الاجتماع إلا تأكيداً لذلك. فيما مجلس المندوبين ينتظر واتهامات من رئيسه تطال المجموعات الرافضة فكّ #الإضراب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم