"طبخة" التعيينات لم تنضج و"الدّسم" مسيحيّ

18 حزيران 2019 | 17:47

المصدر: "النهار"

الرئيس الحريري في اجتماع مجلس الوزراء (دالاتي ونهرا).

تحتاج طبخة التعيينات الى طهو على نار هادئة واضافة التوابل والبهارات التي من شأنها أن تنال اعجاب متذوّقين حكوميين، تجنّباً لتشييد متاريس متقابلة على طاولة مجلس الوزراء. وعلى عكس ما أشيع عن نضج الطبخة وسكبها في قصر بعبدا خلال الاجتماع الأخير بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، والذي استتبعه لقاء طويل بين رئيس الحكومة والوزير جبران باسيل، الا أن أوساط الرئيس الحريري تنفي لـ"النهار" ما تم تناقله قبل أيام عن توافق كامل بين الرئيسين حول ملف التعيينات. ولم يدخل عون والحريري في تفاصيل هذا الملف بل جرى التوافق على تكثيف جلسات مجلس الوزراء وتحصين التسوية الرئاسية وتسهيل الامور. ولم تكن مدة اللقاء بين الرئيسين تسمح بالتمحيص في التفاصيل. وتؤكّد الأوساط أن ملف التعيينات لم ينضج حتى الساعة، ومن المبكر الغوص فيه. وهو يحتاج الى انضاج الاقتراحات ليتم طرحها على الحكومة.

ومن هذا المنطلق لم يُدرج الملف على جدول أعمال مجلس الوزراء، وسيدرج عندما يجهز. وتنفي الأوساط ايضا أي اتفاق ثنائي بين الحريري وباسيل في شأن التعيينات، التي يقال إن كلفتها ستدفعها "القوات اللبنانية" والحزب التقدمي الاشتراكي و"تيار المردة". وسيعتمد الحريري في ملف التعيينات ثلاث قواعد رئيسية. أولاها الجدارة والكفاءة، وثانيتها التوازنات الطائفية، وثالثتها التوازنات السياسية التي ستؤخذ في الاعتبار على قاعدة أنه لا بد من مراعاة التركيبة اللبنانية. ويبتعد رئيس الحكومة عن منطق الالغاء، خصوصاً مع تغليب الكفاءة. فمعيار الاسم هو الأساس، في ظل اسماء تحظى بتأييد أكثر من جهة سياسية. وتدحض الأوساط تأثير السجال السياسي مع الحزب التقدمي حول رئاسة بلدية شحيم على ملف التعيينات، فالعلاقة لم تتراجع مع النائب السابق وليد جنبلاط رغم أنه قد يعتريها بعض الشوائب في بعض المحطات، لكنها علاقة استراتيجية وليست آنية، وما يجمع الحريري وجنبلاط أكثر بكثير مما يفرّقهما. لا تشكّل عملية ملء الشواغر لدى الطائفة الدرزية مهمّة صعبة أو مستحيلة، وهي تقتصر في الفئة الأولى على المدير العام للمهجرين والنائب الثاني لحاكم مصرف...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard