الرئيس قدّم استقالته وكتاب من جريصاتي، أحداث الإثنين... "الحرس الثوري" يتحايل!

17 حزيران 2019 | 20:57

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الرئيس عون يلتقي وفداً في قصر بعبدا (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة دراسة موضوع الكسارات، حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء ريّا الحسن، يوسف فنيانوس، فادي جريصاتي والأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية.

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم، في عين التينة، اجتماع هيئة مكتب المجلس، بحضور نائب الرئيس إيلي الفرزلي وعدد من النواب. وبعد الإجتماع، قال الفرزلي: "تقرر في اجتماع هيئة مكتب المجلس اليوم، عقد جلسة نيابية تشريعية في نهاية هذا الشهر يحدد موعدها في ما بعد، وتتناول مشاريع واقتراحات القوانين الواردة على جدول الأعمال إلى جانب بعض اقتراحات القوانين المعجلة المكررة التي سيأخذ المجلس موقفاً بشأنها".

تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم، دعوة لحضور الاحتفال بعيد القديس شربل، الذي يقام الأحد في 21 تموز في دير مار مارون في عنايا ويترأس الصلاة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي. وفي شأن منفصل، استقبل عون وزيري التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب والصناعة وائل أبو فاعور اللذين نقلا إليه رسالة من رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب والوزير السابق وليد جنبلاط، تناولت التطورات السياسية الأخيرة ومواضيع عامة.

تفقد قائد الجيش العماد جوزيف عون قبل ظهر اليوم، كليّة فؤاد شهاب للقيادة والأركان، حيث اجتمع بضباط دورة الأركان الثالثة والثلاثين. وشدد العماد عون على أن "الجيش يتعامل اليوم مع عدو إرهابي غير تقليدي متخف بين الناس، حيث التعقيدات كثيرة وغير واضحة، وهنا يأتي دور الركن في دراسة هذه الظروف وتهيئة المقومات الملائمة التي تمكن قائد الوحدة من تقدير الموقف بشكل دقيق".

قدم رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر استقالته من منصبه، وقال في بيان: "أخرج الآن من الهيئة غير نادم على مواقفي ومبادراتي، مرتاح الضمير مرفوع الرأس، محافظا على حريتي واستقلاليتي وقراري الحر".

وجّه وزير البيئة فادي جريصاتي كتاباً اليوم إلى النائب العام البيئي في محافظة لبنان الجنوبي القاضي رهيف رمضان، طلب فيه "تكليف من يلزم بالوقف الفوري لكافة أعمال استخراج الرمول والأتربة في منطقة العيشية العقارية في جبل الريحان في قضاء جزين، وختم جميع مواقع محافر الرمل والأتربة بالشمع الأحمر وإجراء المقتضى وفقاً للصلاحية والقوانين المرعية الإجراء".

العرب والعالم

جاء في وثيقة للفاتيكان اليوم أنه ينبغي للكنيسة أن تبحث في رسامة رجال متزوجين كهنة في مناطق نائية من #الأمازون، وذلك في تحول تاريخي يقول البعض إنه قد يمهد الطريق أمام الاستعانة بهم في مناطق أخرى يندر فيها رجال الدين. كذلك، تدعو التوصية التي تضمنتها ورقة عمل أعدها #الفاتيكان للعرض على اجتماع للأساقفة من الأمازون مقرر عقده في تشرين الأول المقبل، إلى نوع من "الرسامة الرسمية" لنساء في المنطقة، لكن من دون الخوض في تفاصيل.

يزور الرئيس الصيني شي جينبينغ #كوريا_الشمالية يومي الخميس والجمعة، وهي الزيارة الأولى لرئيس صيني إلى هذا البلد منذ 2005، وفق ما أفادت وسائل الاعلام الصينية الرسمية اليوم.

نقلت وكالتا الإعلام الروسية و"تاس" للأنباء عن مسؤول أمني لم تسمياه قوله اليوم إن #روسيا كشفت محاولات أميركية لشن هجمات إلكترونية على بنيتها التحتية. وتأتي هذه التقارير بعدما نقلت صحيفة "نيويورك تايمس" السبت عن مصادر قولها إن #الولايات_المتحدة زرعت أدوات قد تكون تخريبية في شبكة الكهرباء الروسية.

وجّهت #كارول_غصن نداءً إلى الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب للتدخل لدى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بهدف ضمان "محاكمة عادلة" لزوجها الرئيس السابق لمجموعتي "رينو" و"نيسان" المتّهم باختلاس أموال. وأوضحت غصن الموجودة في نيويورك، في مقابلة أجرتها معها قناة "بي بي سي"، وتمّ بثّها اليوم، أن "قادة العالم يلتقون في قمة مجموعة العشرين في نهاية الشهر الجاري. أريد أن يتحدث الرئيس ترامب مع رئيس الوزراء آبي بشأن الشروط العادلة، شروط المحاكمة العادلة".

منوعات

بالتأكيد هي ملكة جمال القلب والروح، وليست الوصيفة الثالثة لملكة جمال لبنان 2016 فحسب. الخبر أحزن كل من تابع رحلة صراعها. توفيت المحاربة الجميلة #ميشيل_حجل التي أنهت صراعها مع المرض الخبيث ورحلت في مستشفى رزق، وفق ما أكد مصدر من العائلة، بعد النداء الجديد الذي أطلق صباحاً من أجل التبرّع ببلاكيت دم من فئة +B و+O.

أشاد لاعب #برشلونة البرازيلي #فيليبي_كوتينيو بزميله في الفريق أرتورو فيدال، مشيراً إلى أنه "محارب ومقاتل". وأضاف: "فيدال لاعب لاعب رائع، صديق عظيم أيضاً، هو يتدرب كثيراً من أجل أن يتطور. يملك جينات برشلونة، وتكيف سريعاً، والكل يحب طريقة لعبه"، وفق ما نقل موقع صحيفة "سبورت" الإسبانية.

نشهد اليوم حالات كثيرة من "مرض الكبد الدهنيّ غير الكحوليّ"، المعروف بإسم (Non-alcoholic fatty liver disease" (NAFLD"، حيث تتراكم الدهون الزائدة في الكبد. وعادةً، لا تظهر أعراض هذا المرض، إذ يتمّ كشفه من خلال صور الأشعة الصوتيّة أو الأشعة المقطعيّة (CT scan) أو الرنين المغناطيسيّ (MRI). ويرتبط هذا النوع من "مرض الكبد الدهنيّ" بمشاكل صحيّة كمرض السكري والبدانة، كما يشكّل أحد مصادر أمراض القلب والأوعية الدمويّة، بحسب ما ذكر موقع "Harvard Health".

قضية

"الحرس الثوري" يتحايل على العقوبات...السياسة الأمنية لإيران على حالها!

دأب مسؤولون أميركيون، بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو، على التصريح بأن العقوبات الاميركية قوّضت قدرة "الحرس الثوري" الإيراني على تمويل وكلائه في المنطقة، وأشاروا خصوصاً إلى أن طلب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله من مناصريه التبرع للحزب دليل واضح على نجاح حملة "الضغط الأقصى" التي تعتمدها الادارة الاميركية لتجفيف مصادر الدخل لطهران، الا أن معلومات جديدة أثارت شكوكاً في التقديرات الاميركية.

بوظة تثلج القلب ومن دون نقطة حليب!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard