الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: باسيل يحاصر "القوات" وبري مستنفر... التلوث يتضاعف

صباح الاثنين: باسيل يحاصر "القوات" وبري مستنفر... التلوث يتضاعف
صباح الاثنين: باسيل يحاصر "القوات" وبري مستنفر... التلوث يتضاعف
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 17 حزيران 2019:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان: التلوّث يتضاعف في البيئة... والسياسة التلوّث في لبنان لا يقتصر على البيئة الملوثة براً وبحراً وجواً، بل يضرب عميقاً في السياسة اليومية حيث يستعر الجدل أمام كل استحقاق دونما اعتبار لانعكاسات الجدالات العقيمة التي تؤثر سلباً في الاقتصاد كما في الحالة النفسية للبنانيين، وللوافدين، خصوصاً السياح العرب الذين تؤكد الحجوزات المتوافرة حتى اليوم، اعتكافهم عن قضاء الصيف في لبنان، نتيجة عدد من المواقف المسيئة الى الدول العربية من شخصيات رسمية وحزبية.

في افتتاحية النهار، كتبت نايلة تويني: مجزرة التعيينات الإداريّة ملف خلافي جديد، ربما تحوّل بين ليلة وضحايها، سبباً للمصالحة على توزع الحصص وتقاسم الجبنة، وربما كان فعلاً السبب لرفع السقوف السياسية لضمان الحصول على مواقع مهمة، وحيازة شرف تسمية من يشغل تلك المواقع الادارية التي يعتبرها السياسيون مفاتيح للخدمات الانتخابية، والحزبية، والطائفية، والمناطقية.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: "التسوية" أم معادلة العقم؟ لعل أحدا لا يلوم بعض اللبنانيين إن هم تقززوا من أنفسهم كما من طواقمهم السياسية بسبب انزلاقهم اليومي في استنزاف كلامي يكاد يصبح علامة الخواء القاتل في هذه الدولة وان هم ذهبوا بعيدا في مقارنة هذا الخواء ببعض الظواهر والتجارب الخارجية.

وكتب ابراهيم حيدر: باسيل يحاصر "القوات" ويستهدف الحريري... لماذا يصعّد حملته ضد النازحين السوريين؟ لا شيء يمنع الوزير جبران باسيل من اقتحام "معقل القوات اللبنانية" أو ما تعتبره ساحتها وحصنها، إذا جاز التعبير، في بشري ومنطقتها، ولا شيء يمنعه أيضاً من إطلاق اتهامات تطاول "تيار المستقبل" وسياسته وخرق مساحته ونفوذه وصلاحياته، فيما يصعِّد حملته ضد النازحين السوريين إلى حد أنه يطلب من البلديات إسكان النازحين في أماكن محددة ومنعهم من العمل في مهن عدة. يستطيع باسيل أن يصوّب أيضاً على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في ملفات قد تفتح على معارك كثيرة في المرحلة المقبلة.

وكتبت سابين عويس: هل الرهان اللبناني على إيران قوية في محلّه؟ تعامل لبنان الرسمي والسياسي بكثير من الحذر والترقب مع الهجمات التي تعرضت لها ناقلتا النفط اليابانية والنروجية في خليج عُمان، تحت وطأة الانقسامات الحادة في الرأي للاصطفافات السياسية التي تحكم الساحة اللبنانية حيال الموقف من هذه الهجمات، بين مؤيد للمحور الذي يدور في الفلك الخليجي - الاميركي ومؤيد للمحور الايراني.

وكتب رضوان عقيل: بري مستنفر على جبهات الترسيم والتشريع... وجمع الفلسطينيين فيما تنشغل القوى في الحكومة في متابعة ملف التعيينات في الفئة الاولى، والتسابق المفتوح على هذه المراكز وخصوصاً في الجانب المسيحي، لا يرى الرئيس نبيه بري ان كل هذه المسائل على أهميتها تستدعي هذا الاستنفار والتعبئة وشدّ الأحزمة. وستلتئم هيئة مكتب المجلس اليوم في عين التينة تحضيراً لعقد جلسة تشريعية قبل نهاية الشهر الجاري، مع توقع انتهاء لجنة المال والموازنة من مناقشة الموازنة تمهيداً لرحلة اقرارها قبل منتصف تموز المقبل. وكان الرئيس ميشال عون قد اتصل ببري وناقشا جملة من الامور، مع الاشارة الى ان رئيس المجلس لم يفاتحه أحد بالتعيينات وضجيجها، على اساس ان هذا الملف والتحضير له يتم في الحكومة ما عدا البدء في انتخاب خمسة اعضاء من المجلس الدستوري وتعيين مجلس الوزراء الخمسة الاخرين. وينطبق الامر نفسه على المجلس الوطني للاعلام.

كما كتب عباس الصباغ: ماذا سيقول "حزب الله" للحريري في جلسة الحكومة غداً؟ تتجه الأنظار الى جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد في السرايا الحكومية غداً بعد انقطاع طويل بسبب مناقشة مشروع الموازنة وعطلة عيد الفطر، فضلاً عن سفر الرئيس سعد الحريري.

وكتب ديانا سكيني عن أزمة تلوث البحر في لبنان: ترقب إعلان نتائج تلوث مياه البحر... وحمزة لـ"النهار": هذه السنة أسوأ لاشك في أن المعنيين في السلطة يبحثون عن المخارج الممكنة للحدّ من تداعيات اعلان نتائج الفحوصات السنوية التي يجريها المركز الوطني للبحوث العلمية لمياه البحر في 26 موقعاً على امتداد الشاطىء اللبناني. وهو الاعلان المرتقب غدا في مقر المجلس وبحضور لافت هذه السنة لكل من وزير البيئة فادي جريصاتي الذي أنهى للتوّ حملة تنظيف الشاطىء تحت شعار "نظّف_سمعتنا"، ووزير السياحة أواديس كيدانيان المبشّر بموسم اصطياف واعد، ووزير الزراعة حسن اللقيس المعني بما يصيب الثروة السمكية "البلدية" من سوء سمعة.

كما كتبت روزانا بو منصف: لبنان معزول عن لهيب المنطقة! ان تكون المنطقة على حافة حرب اقليمية او في خضم مناورات حربية مكلفة بين الولايات المتحدة وحلفائها من الدول الخليجية من جهة وايران من جهة اخرى فيما لبنان يمضي قدما في مناكفاته الداخلية بعيدا من التأثر بما يجري في الوقت الذي كان ادنى تحرك او موقف ينعكس سلبا عليه فهو امر مهم وفق مصادر سياسية نظرا الى الغليان الذي يسود المنطقة. وليس هذا ما يتم توقعه في احوال كهذه تماما كما كان غير متوقع بالنسبة الى اندلاع الانتفاضة ضد النظام السوري من دون ان يصل الحريق الى لبنان على رغم التاثير المباشر لسوريا في هذا الاخير.

اما سركيس نعوم فكتب: طُلِبَ من الأردن تسلُّم "مخيَّم الركبان" فرفض علّقت الشخصيّة البارزة في أوساط "أردنيّي" واشنطن على كلامي عن عدم إعداد السعوديّة نفسها لمواجهة إيران الإسلاميّة التي عمدت إلى تصدير ثورتها إلى العالم الإسلامي، وعن اعتمادها على حماية أميركا لها، قالت: "كثير من العرب يتصرّفون على هذا النحو. الراحل صدّام حسين اعتبر أن العالم في حاجة إليه خوفاً من إيران. وجرّب السعوديّون وخليجيّون آخرون خائفون من إيران مثل الكويت والبحرين الاعتماد عليه (أي صدّام) للتخلّص من إيران، وقدّموا له الأموال الطائلة لتحقيق هذا الهدف ومعها السلاح. لكنّه فشل ولولا الدعم الأميركي العسكري بالسلاح والعتاد والمعلومات الاستخباريّة والإحداثيّات الدقيقة لكان انهار".

وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - إيلي مكرزل لبناني يستحقّ فرصته كلّ البشر يستحقّون فرصة، فالمساحات تتّسع للجميع. منذ مدّة، وشاب اسمه إيلي مكرزل لا يكفّ عن محاولة القول انظروا إليّ. ما يدفعنا إلى الإصغاء، قبل مسلسله المعروض على الانترنت، هو رفض الاستسلام. خمس حلقات قصيرة لدراما تحاكي الوحدة والاختلاف والمخدرات والمرض، من كتابة مكرزل، العشرينيّ، تحتاج بالطبع إلى الضبط والشدّ، لكنّها تستحقّ حتماً فرصتها.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم