الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

5 ملايين نخلة... التمور سلاح الحكومة المصرية لإنعاش الاقتصاد وتوفير فرص عمل

محمد أبو زهرة
5 ملايين نخلة... التمور سلاح الحكومة المصرية لإنعاش الاقتصاد وتوفير فرص عمل
5 ملايين نخلة... التمور سلاح الحكومة المصرية لإنعاش الاقتصاد وتوفير فرص عمل
A+ A-

قررت الحكومة المصرية استثمار ما يقرب من ملياري جنيه، من خلال توقيع بروتوكول بين وزارة التموين ومحافظة الوادي الجديد، لتطوير 100 فدان وإنشاء منطقة لوجستية متخصصة في صناعة التمور، تضم أماكن لتخزين وتعبئة وحفظ التمور، واستقبال المواد الخام اللازمة لعملية التصنيع.

وتملك محافظة الوادي الجديد في مصر، أكثر من 2.2 مليوني نخلة، حيث يستهدف المشروع الجديد زيادتها إلى 5 ملايين نخلة خلال الخمس سنوات المقبلة، وزيادة عمليات التصنيع والقيمة المضافة، بالإضافة لزيادة نسبة التصدير، بخاصةٍ أن مصر تعد الأولى عالمياً في إنتاج التمور إلا أن نسبة التصدير لا تزال ضئيلة.

وتحتل مصر المركز الأول عالمياً في إنتاج التمور، حيث يصل ‏حجم الإنتاج إلى نحو 1.6 مليون طن وهو، ما يمثل نحو 18% من ‏إجمالي الإنتاج العالمي، والذي يبلغ 9 ملايين طن‎.

وتضم مكاسب المشروع المصري للتوسع في زراعة التمور، إلى زيادة فرص العمل حيث يوفر ما يراوح ما بين 15 و20 ألف فرصة عمل خلال الفترة المقبلة من خلال مصانع التمور التي سيتم إنشاؤها.

وتستهدف الحكومة الصرية خلال الفترة المقبلة عمل مؤشر جغرافي للمنتجات المصرية، بحيث يتم تسجيل المنتجات التي تشتهر بها كل محافظة، منوهاً إلى أنه سيتم البدء بأربعة منتجات غذائية هي الزيتون والعنب والتين والتمور، سترتفع إلى 12 منتجاً في وقت لاحق، من أجل العمل على زيادة تنافسيتها أمام نظيرتها في الأسواق الخارجية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم