الإدارات "قطعة جبنة" في الويك أند: التفاوض في الكواليس... واللبناني يسبح مع الميكروبات

16 حزيران 2019 | 19:38

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

حرة كالريح... الراقصة الروسية ناتاليا أوسيبوفا "حلقت" خلال التمارين للعرض الراقص بعنوان: "الرقص النقي"، والذي يستضيفه مهرجان "ليالي الفورفيار" في ليون (أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

التناحر على كعكة التعيينات... 25% نسبة الشغور في الفئة الأولى وحدها ملف التعيينات وضع على نار التفاوض الساخن خلف الكواليس. في ظل الضيقة المعيشية والبطالة المرتفعة، تحوّلت المواقع الشاغرة في الإدارات والمؤسسات العامة قطعة جبنة يسعى كل فريق سياسي إلى تحصيل أكبر قدر ممكن من حصصها. والواضح أن كل طرف سياسي وضع لائحة الشواغر وبدأ يعدّ العدة، ويعد بعضاً من جمهوره وأنصاره بمنصب هنا وبوظيفة هناك.

باسيل يحاصر "القوات" ويستهدف الحريري... لماذا يصعّد حملته ضد النازحين السوريين؟ لا شيء يمنع الوزير جبران باسيل من اقتحام "معقل القوات اللبنانية" أو ما تعتبره ساحتها وحصنها، إذا جاز التعبير، في بشري ومنطقتها، ولا شيء يمنعه أيضاً من إطلاق اتهامات تطاول "تيار المستقبل" وسياسته وخرق مساحته ونفوذه وصلاحياته، فيما يصعِّد حملته ضد النازحين السوريين إلى حد أنه يطلب من البلديات إسكان النازحين في أماكن محددة ومنعهم من العمل في مهن عدة. يستطيع باسيل أن يصوّب أيضاً على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في ملفات قد تفتح على معارك كثيرة في المرحلة المقبلة.

أصحاب استراحات الليطاني ينتظرون الزوار... الطبّ يُحذّر وأين تقف وزارة السياحة؟ لنهر الليطاني وظيفة سياحية يستفيد منها كل من يعتاش من هذا القطاع، إلى جانب وظيفته الزراعية. وظيفة بدأت تتراجع مع ارتفاع منسوب تلوث النهر لغير سبب. اليوم ومع انطلاق الموسم السياحي ننشر تحاليل عينات حديثة لمياه الليطاني تؤكد أن صفاء المياه المستجدّ بعد إقفال المرامل والكسارات، والتحسّن الملحوظ خلال شهر أيار فقط في مواقع محددة، لا يعني أن مياه النهر لم تعد ملوثة. فالبكتيريا تتركز فيها بمعدلات عالية. وأمام هذا الواقع الناتج عن غض نظر الدولة لسنوات وسنوات عن ملوثي النهر...

النهار

رياح ناشطة وانخفاض بدرجات الحرارة... هكذا سيكون طقس بداية الأسبوع توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا مع انخفاض درجات الحرارة في المناطق الداخلية والجبلية ورياح ناشطة اعتبارا من بعد الظهر، كما يتكون الضباب على المرتفعات وتساقط لبعض الامطار في المناطق الشمالية فجرا. 

اعتصام في ساحة الشهداء رفضاً للتلوّث: "قادرون على عرقلة محرقة بيروت" نُفّذ اعتصام في ساحة الشهداء في وسط بيروت رفضاً للمحارق، وفيه أكّدت النائبة بولا يعقوبيان التصدّي للمحرقة، "فما ينوون عليه في ملف النفايات هو مسلسل كهرباء جديد"، مؤكدة أننا "قادرون اليوم على عرقلة محرقة بيروت، فالشعب يدفع ثمنها من صحته وسلامته". 

أ ف ب

القرار في ملعب مجلس المندوبين... وقف موقت للإضراب في "اللبنانية" ابتداء من الخميس أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية وقفاً موقتاً للإضراب لاستكمال العام الجامعي ابتداءً من صباح الخميس المقبل، واستمرار الاضراب لحينه. 

تعايش مع الملوِّثات على طول الشاطئ الطرابلسي لا يتوقف الكلام، صدقا أم شائعات، عن حالة البحر الطرابلسي الممتد نحو ثمانية كيلومترات حول المدينة التي تبدو كمثلث هندسي داخل في البحر، ضلعان منه أشبه بالمتساويين طولاً، كل منهما زهاء أربعة كيلومترات طولاً.

النهار

العالم العربي

ولي العهد السعودي يتهم ايران بمهاجمة ناقلات النفط... "لن تتردّد في التعامل مع أي تهديد" اتّهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة صحافية، إيران بمهاجمة ناقلات النفط في بحر عمان، مشدّداً على أنّ المملكة "لا تريد حرباً" في المنطقة لكنّها "لن تتردّد في التعامل" مع "أي تهديد".

هل يصبح استهداف الناقلات في الخليج "اعتيادياً" في المدى القريب؟ "فرونت ألتير" و "كوكوكا كورايجس" و "إيران آجر" وغيرها قد فتح نافذة كبيرة بين الماضي والحاضر. على الرغم من وجود هوّة زمنيّة تقارب ثلاثة عقود تفصل بين محطّتين بارزتين من محطّات الصراع الأميركيّ-الإيرانيّ، يبدو أنّ الحدود بينهما تتلاشى تدريجيّاً أمام الحوادث التي يشهدها الخليج العربيّ مؤخراً. وحين يقارن محلّلون بين ما يجري اليوم وما حملته ثمانينات القرن الماضي على مستوى هذا الصراع الذي دخل منذ أشهر قليلة عقده الخامس، فإنّ بعضهم يصف الفترة الحاليّة بأنّها "أوقات مخيفة". 

نتنياهو دشّن في الجولان المحتل مستوطنة "رامات ترامب" دشّن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مستوطنة جديدة في مرتفعات الجولان المحتل، باسم "رامات ترامب"، تكريما للرئيس الأميركي.

أ ف ب

فيديو- أوّل ظهور للبشير منذ إطاحته في السودان: الرئيس المخلوع أمام النيابة ظهر الرئيس السوداني السابق عمر البشير، للمرة الأولى منذ إطاحته، خلال اقتياده من السجن إلى نيابة مكافحة الفساد اليوم.

طائرات سعوديّة وأميركيّة تحلّق فوق الخليج اعلنت وزارة الدفاع السعودية أن طائرات القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأميركية من نوع "إف-15" تحلق في تشكيل مشترك فوق منطقة الخليج العربي، تساندها طائرات تزود بالوقود جواً تابعة للقوتين. 

دوليات 

آلاف تظاهروا في هونغ كونغ: رئيسة السلطة التنفيذيّة "تقدّم اعتذاراتها إلى المواطنين" دفع تظاهر عشرات الآلاف في هونغ كونغ، للأحد الثاني على التوالي، احتجاجا على مشروع قانون مثير للجدل يسمح بتسليم مطلوبين الى الصين، برئيسة السلطة التنفيذية الموالية لبيجينغ الى "الاعتذار" عما تسببت به من "نزاعات وخصومات" مع رفضها التنحي.

أ ف ب

إدانة زوجة نتنياهو باستغلال المال العام لدفع أثمان وجبات طعام حكمت محكمة إسرائيلية، اليوم، على زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدفع غرامة وتعويض للحكومة الإسرائيلية بعد إدانتها بالاحتيال واستخدام أموال الدولة لدفع أثمان وجبات طعام.

أ ف ب

لايف ستايل 

أمراض تتهدّد اللبناني لدى السباحة في البحر الملوث بعد أن كان الكل يتغنى ببحر لبنان وجماله ومتعة السباحة فيه حيث فينتظر حلول فصل الصيف لتمضية أجمل الأوقات على الشواطئ اللبنانية المتميزة، أصبحت مسألة السباحة في بحرنا تشكل هاجساً ومصدر قلق فيما يكثر الحديث عن تلوث غير مسبوق وعن كافة الأخطار التي يمكن التعرض لها والأمراض الكثيرة التي تهددنا كباراً وصغاراً في حال الرغبة في السباحة في البحر.

النهار

الألم النفسي سبب كلِّ علَّة؟ "تخطّت مهنة الطبيب الكشف عن حالة المريض وقراءة الصور الشعاعية والفحوصات الطبية، ولم تعد هذه الخطوات كافية لوصف دواء مناسب أو تقييم حالة صحية تتطلب عملية جراحية. فبات الألم النفسي معياراً جديداً على الطبيب أخذه في عين الاعتبار قبل القيام بمهامه المعتادة... 

BakeLab للراغبين في احتراف الخَبْز وبالطحين اللبناني فقط! في زمن التكنولوجيا، أصبح العمل في جميع القطاعات يتطلب تقنيات حديثة تساهم في تحسينه. أما الأهم فهو النزعة التي يشهدها العالم حالياً لجهة ربط الأعمال بالاقتصاد المحلي وتطوير المجتمع من جهة، وفي عملية تسهيل عمل الأفراد والمحافظة على صحتهم عبر الحلول المستدامة. وفي لبنان، تكثر أفكار الشباب وتزيد مشاريعهم نظراً للمهارات التي يكتسبونها رغم غياب الدعم اللوجستي والمحفزات من الدولة.

أ ف ب

"يوميات مدينة" و"وجوه بحرية" لجان توما: تاريخ طرابلس وصور عن أهلها بالأسود والأبيض! يعيش الباحث والكاتب جان عبد الله توما قصة من فصول عدة تعبق حباً لمدينته طرابلس. هو الملم بتاريخها القديم والمعاصر، يتحدث عنه بفخر واعتزاز مستذكراً معلومة بحثية – تاريخية موثوق بها في كتبه او حتى في محاضراته.

طريقة تحضير باستا ألفريدو الدجاج بالجبنة: الأطيب على الغداء لا شك في أنه من الأطباق المفضلة التي يمكن تحضيرها على الغداء. باستا ألفريدو الدجاج بالجبنة طيبة وسهلة التحضير!

علوم وتكنولوجيا

إجراءات قانونية جديدة من واتساب في نهاية العام الحالي! أعلن تطبيق واتساب أنه سيشرع في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المستخدمين الذين يرسلون رسائل كثيرة، وفق ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

قضية 

"أكبر بؤرة" تلوث على الشاطئ اللبناني... الرملة البيضاء ما زالت مقصداً لكثيرين 

النهار

لوحة الاهمال التي رسمت الشاطئ منذ سنوات لا تزال على حالها، فالتلوث "يجتاح" مياه البحر وان كان بنسب مختلفة، لا سيما الرملة البيضاء، أكثر البؤر تلوثاً على الشاطئ اللبناني، نتيجة اختلاط مجاري الصرف الصحي بالبحر لتقسمه الى ألوان، بين البني والاخضر والازرق، كل بحسب نوع الملوثات التي خلطت به، وذلك على الرغم من وجود فنادق خمسة نجوم ومقاهٍ لها روادها.

كمية السموم التي اجبر البحر على ابتلاعها والتي لا تستطيع حتى المحيطات تحملها، لم تتمكن من اغلاق متنفس الطبقتين الوسطى والفقيرة، اذ يأبى البعض مقاطعة الشاطئ الذي فتح لهم أبوابه مجاناً، استقبلهم وهم في عزّ حاجتهم الى مكان ينسون فيه هموهم اليومية المعيشية والاقتصادية، ولا سيما أن قدرتهم المادية لا تسمح لهم بارتياد المسابح الخاصة. 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard