الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في الهجمات على ناقلتي النفط في الخليج

المصدر: "أ ف ب"
طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في الهجمات على ناقلتي النفط في الخليج
طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في الهجمات على ناقلتي النفط في الخليج
A+ A-

ألمح رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إلى أنّ #الولايات_المتحدة تقف خلف الهجمات "المشبوهة" التي استهدفت الخميس الماضي نفط في خليج عمان في منطقة الخليج، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وصرّح لاريجاني في خطاب أمام المجلس وفق ما نقلت "إرنا" ووكالة "إسنا" الطلابية شبه الرسمية، أنّ "الأعمال المريبة ضد ناقلات النفط في #خليج_عمان تأتي مكملة للعقوبات (الأمريكية ضد ايران) لأنّ (واشنطن) لم تحقق اية نتيجة من خلال العقوبات".

ووفق الوكالتين، أشار لاريجاني إلى أنّ "بالنظر إلى السجل التاريخي مع واشنطن، فإنّ الأميركيين استهدفوا سفنهم بالقرب من اليابان لتقديم مبررات للأعمال العدائية (ضد طوكيو) في أعقاب الحرب العالمية" الثانية.

وتعرّضت ناقلة نفط اليابانية وأخرى نرويجية، الخميس الماضي، لهجمات في بحر عمان لم يحدّد مصدرها فيما كانتا تبحران قرب #مضيق_هرمز، الممر الاستراتيجي البحري.

ومنذ الخميس، حمّلت #واشنطن طهران مسؤولية الهجمات التي وقعت أثناء وجود رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طهران لإجراء محادثات تهدف وفق قوله إلى تخفيف التوترات بين العدوين اللدودين، الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة.

وتنفي #طهران تورطها في هذه الهجمات.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف في تغريدة الخميس، أنّ تزامن "الهجومين" على ناقلتي النفط وزيارة آبي لطهران، الأولى لرئيس حكومة ياباني لإيران منذ عام 1978، هو أمر "مثير للشبهات".

وفي اليوم التالي، أكّد ظريف أنّ الاتهامات الأميركية "لا أساس لها"، متهماً واشنطن بممارسة "تخريب دبلوماسي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم