التناحر على كعكة التعيينات... 25% نسبة الشغور في الفئة الأولى وحدها

16 حزيران 2019 | 10:57

المصدر: "النهار"

  • هدى شديد
  • المصدر: "النهار"

تعبيرية.

ملف التعيينات وضع على نار التفاوض الساخن خلف الكواليس. في ظل الضيقة المعيشية والبطالة المرتفعة، تحوّلت المواقع الشاغرة في الإدارات والمؤسسات العامة قطعة جبنة يسعى كل فريق سياسي إلى تحصيل أكبر قدر ممكن من حصصها. والواضح أن كل طرف سياسي وضع لائحة الشواغر وبدأ يعدّ العدة، ويعد بعضاً من جمهوره وأنصاره بمنصب هنا وبوظيفة هناك.في الفئة الاولى وحدها، ثمة شغور في 43 موقعاً من اصل 160 وفق دراسة وضعتها "الدولية للمعلومات" بينها: 11 مركزاً مارونياً شاغراً، و4 للكاثوليك و4 للاورثوذكس ومركزان للأرمن والأقليات، اما المواقع الاسلامية الشاغرة فهي 13 مركزاً للسنة، و7 مراكز للطائفة الشيعية، الى مركزين للدروز.الى هذه المواقع ، هنالك ايضاً نحو 230 من الوظائف الشاغرة في عضوية مجالس الإدارة في المؤسسات العامة (وهي وظائف لا تتطلب التفرغ ويتقاضى العضو بدل حضور عن الجلسات فقط).
الصراع الخفي بدأ فعلياً بين المسيحيين، وتحديداً "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، اللذين كان الخلاف بينهما على التعيينات في حكومة العهد الاولى، احد ابرز أسباب انهيار تحالفهما. من هنا ترصد "القوات" كما "المردة" ما اذا كان رئيس...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard