الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ولي العهد السعودي يتهم ايران بمهاجمة ناقلات النفط... "لن تتردّد في التعامل مع أي تهديد"

المصدر: "أ ف ب - وكالات"
ولي العهد السعودي يتهم ايران بمهاجمة ناقلات النفط... "لن تتردّد في التعامل مع أي تهديد"
ولي العهد السعودي يتهم ايران بمهاجمة ناقلات النفط... "لن تتردّد في التعامل مع أي تهديد"
A+ A-

اتّهم ولي العهد السعودي الأمير #محمد_بن_سلمان في مقابلة صحافية، إيران بمهاجمة ناقلات النفط في بحر عمان، مشدّداً على أنّ المملكة "لا تريد حرباً" في المنطقة لكنّها "لن تتردّد في التعامل" مع "أي تهديد".

وقال الأمير محمد لصحيفة "الشرق الاوسط" السعودية إنّ "النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ضيفاً في طهران وقام أثناء وجوده بالردّ عملياً على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان".

وأضاف "النظام الإيراني ووكلاؤه قاموا بأعمال تخريبية لأربع ناقلات بالقرب من ميناء الفجيرة، منها ناقلتان سعوديتان، ممّا يؤكّد النهج الذي يتّبعه هذا النظام في المنطقة والعالم أجمع".

وقال الأمير محمد الذي يشغل أيضاً حقيبة الدفاع، في المقابلة إنّ "المملكة لا تريد حرباً في المنطقة لكنّنا لن نتردّد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية".

وتابع "ما شهدناه من أحداث أخيرة في المنطقة، بما فيها استهداف المضخّات التابعة لشركة أرامكو من قبل ميليشيا الحوثيين المدعومة من إيران، يؤكّد أهمية مطالبنا للمجتمع الدولي باتّخاذ موقف حازم أمام نظام توسّعي يدعم الإرهاب وينشر القتل والدمار".

ورأى أنّ "الخيار واضح أمام إيران. هل تريد أن تكون دولة طبيعية لها دور بنّاء في المجتمع الدولي، أم تريد أن تبقى دولة مارقة؟ نحن نأمل في أن يختار النظام الإيراني أن يكون دولة طبيعية".

وعلى وقع الهجمات، دعت السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، والإمارات العربية المتحدة، المجتمع الدولي السبت إلى المساهمة في حماية إمدادات الطاقة.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بحسب ما نقلت وزارته إنّه "لا بدّ من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين، الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسة".

وفي أبوظبي، نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قوله في مؤتمر صحافي في العاصمة البلغارية صوفيا "على المجتمع الدولي أن يتعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة".

وحول هجوم الشهر الماضي، قال الوزير الإماراتي "هذه عملية منضبطة تقوم بها دولة ...ولكن إلى الآن لم نقرّر أنّ هناك أدلّة كافية تشير إلى دولة بالذات".

من جهتها، غادرت ناقلة النفط النروجية "فرونت ألتير" التي يملكها قبرصي من أصل نروجي المياه الإيرانية، بحسب ما أعلنت الشركة المالكة للسفينة "فرونتلاين ماناجمنت".

ووصل أفراد طاقم ناقلة النفط النروجية إلى دبي السبت على متن طائرة كانت انطلقت من مطار بندر عباس الايراني، حسبما أعلن مالكو الناقلة في بيان.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية السبت السفير البريطاني لدى طهران، وابدت "احتجاجها الشديد" ازاء اتهامات لندن للجمهورية الإسلامية بمهاجمة ناقلتي النفط الخميس، وفقا للوكالة الرسمية "ارنا".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم