هل يصبح استهداف الناقلات في الخليج "اعتيادياً" في المدى القريب؟

15 حزيران 2019 | 21:06

المصدر: "النهار"

النيران تتصاعد من إحدى ناقلتي النفط المستهدفتين في بحر عمان - "أ ف ب"

"فرونت ألتير" و "كوكوكا كورايجس" و "إيران آجر" وغيرها قد فتح نافذة كبيرة بين الماضي والحاضر. على الرغم من وجود هوّة زمنيّة تقارب ثلاثة عقود تفصل بين محطّتين بارزتين من محطّات الصراع الأميركيّ-الإيرانيّ، يبدو أنّ الحدود بينهما تتلاشى تدريجيّاً أمام الحوادث التي يشهدها الخليج العربيّ مؤخراً. وحين يقارن محلّلون بين ما يجري اليوم وما حملته ثمانينات القرن الماضي على مستوى هذا الصراع الذي دخل منذ أشهر قليلة عقده الخامس، فإنّ بعضهم يصف الفترة الحاليّة بأنّها "أوقات مخيفة". 

"حرب الناقلات".. تفاصيل تتكررهكذا قدّمت الصحافيّة روبن رايت عبر تغريدةٍ مقالها في مجلّة "نيويوركر" الأميركيّة والذي استذكرت فيه "حرب الناقلات" التي اندلعت أواسط ثمانينات القرن الماضي. و"المخيف" بالنسبة إلى رايت لم يكن فقط أجواء تلك الحقبة، بل تحديداً الفترة الحاليّة التي تشهدها المنطقة والتي بلغت ذروتها مع الهجومين اللذين طالا ناقلتي النفط اليابانيّة والنرويجيّة في بحر عمان. ومن بين ما يلفت نظر القارئ في مقالها ليس التشابه في أجواء التوتّر وحسب وإنّما أيضاً بعض التفاصيل التي يبدو أنّها تكرّر بطريقة من الطرق.
تذكر رايت كيف بدأت "حرب الناقلات" سنة 1984 وتدخّلت إدارة ريغان بعد ثلاث سنوات لحماية الملاحة في الخليج العربيّ. وفي أيلول 1987، قصفت مروحيّة أميركيّة سفينة "إيران آجر" لأنّها كانت تضع ألغاماً في المياه فقتلت أربعة بحّارة إيرانيّين وهرب الآخرون. تشير رايت إلى أنّ توقيت الهجوم كان مؤلماً لإيران حيث كان المرشد الأعلى – حينذاك رئيس الجمهوريّة الإسلاميّة – علي خامنئي في نيويورك لإلقاء كلمة في الجمعيّة العامة للأمم المتّحدة. في جلسة فطور حضرتها رايت، شدّد خامنئي على أنّ السفينة كانت...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard