الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صاحب "يسوع الناصري" وداعاً... رحيل السينمائي الإيطالي فرنكو زيفيريللي

المصدر: (أ ف ب)
صاحب "يسوع الناصري" وداعاً... رحيل السينمائي الإيطالي فرنكو زيفيريللي
صاحب "يسوع الناصري" وداعاً... رحيل السينمائي الإيطالي فرنكو زيفيريللي
A+ A-

توفي المخرج الإيطالي فرنكو زيفيريللي اليوم، في منزله في روما عن 96 عاما، وفق ما نقلت وسائل إعلام إيطالية عن أفراد من عائلته.

وأورد الإعلام الإيطالي أن فرنكو زفيريللي: "فارق الحياة بعد صراع طويل مع مرض تفاقم في الأشهر الأخيرة".

وكتب داريو نارديلا رئيس بلدية فلورنسا مسقط رأس السينمائي الكبير في تغريدة: "لم أكن أريد أن يأتي هذا اليوم أبدا. فقد غادرنا فرنكو تسيفيريلي هذا الصباح. وهو من عظماء الثقافة العالمية. ونقدّم تعازينا لأقربائه. وداعا أيها الأستاذ العزيز. فلورنسا لن تنساك أبدا".

خاض تسيفيريلي مجالات الإخراج والإنتاج وتأليف السيناريوات، وفي رصيده نحو عشرين فيلما طويلا. وهو تولى أيضا إخراج أكثر من ثلاثين مسرحية وعرض أوبرا.

وتسيفيريلي هو من كبار أتباع أسلوب السينما الجمالية الذي اكتسبه من واضع هذا النهج المخرج لوكينو فيسكونتي. واستوحى الكثير من أعماله من الأدب الإنكليزي وقصص الأوبرا الشهيرة.

وأشهر أفلامه هو "يسوع الناصري" الذي يروي ويجسّد سيرة حياة يسوع وقد أبدع الممثل روبرت باول في دوره بعينيه الزرقاوين وتقاسيم وجهه الملائكية، "روميو وجولييت" (1968) المقتبس من المسرحية الشهيرة لوليام #شكسبير الذي استوحى منه أيضا "هاملت" (1992) من بطولة ميل غيبسون وغلين كلوز. ومن أعماله المعروفة أيضا، "ذي تيمينغ أوف ذي شرو" (1967) من بطولة إليزابيث تايلور وريتشارد بورتن.

ونال زيفيريللي لقب "سير" الإنكليزي سنة 2004.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم