الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فلسطينية هرّبت نطفة من زوجها السجين وأنجبت طفلا

المصدر: رويترز
A+ A-

قالت أسرة زوجة فلسطيني مسجون في إسرائيل إنها وضعت اليوم الجمعة طفلا حملت فيه من خلال نطفة هربت إلى قطاع غزة في أول حمل ناجح من نوعه في القطاع.


وتأتي هذه العملية بعد حالات عدة مماثلة في الضفة الغربية ويعتبرها الفلسطينيون من أعمال التحدي لسياسات السجون الإسرائيلية.


وقالت الأم هناء الزعانين بصوت واهن بعد ساعات من إنجاب طفلها الحسن "أنا متعبة وسعيدة جدا جدا".


واضافت لرويترز من على سرير في مستشفى في مدينة غزة أن إسرائيل منعتها من زيارة زوجها منذ اعتقاله في 2006 متذرعة "بأسباب أمنية" لم تحددها.
وأغلب سكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة ممنوعون من دخول إسرائيل للسبب نفسه لكنها تسمح لبعض التجار والمرضى ذوي الحالات الحرجة بالدخول إليها من غزة.


ورفضت الزعانين الافصاح عن كيفية تهريب النطفة من السجن لكنها قالت إن رحلتها إلى معمل طبي في غزة استغرقت حوالي ست ساعات حيث كان بانتظارها أخصائيان.
وكان زوجها تامر قد اعتقل أثناء توغل للجيش الإسرائيلي في بلدة بيت حانون في شمال قطاع غزة وسجن 12 عاما لانتمائه لحركة الجهاد الإسلامي.
وقال شقيقه طارق (22 عاما) وهو حلاق ضاحكا "اليوم ولد بطل ابن بطل".


وتعتبر إسرائيل نحو 5000 سجين فلسطيني لديها إرهابيين وسجن كثير منهم بتهمة قتل مدنيين.
وأدت عمليات تخصيب لزوجات سجناء إلى حمل ست منهن في الضفة الغربية المحتلة في 2013 مع تطور العيادات الطبية وزيادة الوعي الاجتماعي ومباركة علماء الدين لهذه العمليات.


وقال الطبيب سالم ابو خيزران في مركز رزان الطبي في نابلس بالضفة الغربية الذي ساعد في حالات الحمل "اعتقلت إسرائيل 750 ألف فلسطيني منذ 1967 .. يقضي الكثيرون عقوبات طويلة." وأضاف "الأسر تعاني وخدماتنا توفر لها مخرجا."

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم