الأميركيّون جُنّ جنونهم... هل شاهد أحدكم هذا الشيء؟ FactChecking#

14 حزيران 2019 | 16:22

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صورتان لـ"الكائن الغريب" اقتطعتا من الفيديو (فايسبوك).

هذا الفيديو "المخيف" أرعب كثيرين في #الولايات_المتحدة وتركهم في حيرة. من يكون هذا؟ كائن فضائي؟ "دوبي" (احدى الشخصيات في افلام هاري بوتر) يتجول في الارجاء؟

ما صوّرته كاميرا خارج منزل في ولاية كولورادو الاميركية انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في الايام الاخيرة، حتى انه اثار اهتمام خبراء جنائيين طلب منهم صحافيون التحقق من صحته ومن عدم وجود اي تلاعب به.

في تدقيق اجراه موقعا Snopes وHoax Or Fact المتخصصان بالتدقيق بالاخبار والصور، كانت خلاصة واحدة: لا يمكن ان يكون "المخلوق" الذي صورته الكاميرا "كائنا فضائيا"، ولا ايضا "دوبي"، وفقا للزعم الذي انتشر مع الفيديو. وللامر تفسير آخر هو الاكثر ترجيحا.

في 7 حزيران 2019، نشرت فيفيان غوميز Viviane Gomez مقطع الفيديو هذا على صفحتها في "الفايسبوك". 10 ثوان فقط، وقد ارفقته بالشرح الآتي: "استيقظت صباح الأحد، وشاهدت هذا على الكاميرا، وأحاول ان اعرف... ما هذا؟ أولاً، رأيت الظل يمشي من عند بابي الأمامي، ثم رأيت هذا الشيء... هل شاهده احد آخر على كاميرته؟ الكاميرتان الأخريان لم تلتقطاه لسبب ما".

حتى الساعة، حاز المقطع 14 مليون مشاهدة في صفحتها، وتمت مشاركته نحو 169,114 مرة، ونال 53 الف "لايك"... وانتشرت نظريات عدة حول هوية "الكائن" الغريب الذي يظهر فيه. وقد بدا نحيفا، برأس غريب. وكان يبتعد عن المنزل مختالا بخطوات "راقصة" غريبة.

وفي وقت لم يمكن بعد تحديد الهوية الحقيقية لهذا "المخلوق"، يستبعد Snopes ان يكون قزم مماثل لـ"دوبي" Dobby (شخصية القزم الاليف في افلام هاري بوتر)، ظهر بالفعل في مقطع الفيديو، علما انه "شخصية خيالية".

هل هذا الفيديو يظهر "نسخة واقع معزز" من دوبي؟ الامر مستبعد ايضا، وفقا للموقع، لكنه ممكن. ومرد اعتقاده هذا هو انه في اليوم التالي لنشر الفيديو في "الفايسبوك"، أصدرت Niantic, Inc وWB Games San Francisco مقطعًا دعائيًا عن لعبة الواقع المعزز Harry Potter: Wizards Unite. ومع أن مقطع الفيديو الذي نشرته غوميز "يشكل على الأرجح حملة تسويق جيدة للعبة هاري بوتر تلك"،الا انه "يبدو انها لا تشارك في هذا الجهد بأي طريقة".

كذلك، بحث موقع Hoax or Fact في امكان ارتباط نشر المقطع بتسويق لامر ما. في 6 حزيران، ظهر في "يوتيوب"، في حساب جاكلين راميريز Jaqueline Ramirez، قبل يوم من نشر غوميز له على صفحتها. وقد عنونته راميريز: Alien in my friends driveway اي كائن فضائي في ممر (منزل) صديقتي.

كذلك، نشرته العارضة جاي بي Jey Bee، وهي ايضا "سفيرة" لعلامات تجارية، في 7 منه (الحساب اعلاه).

وفي وقت يؤكد خبير الفيديو الجنائي كونور ماكورت لبرنامج Inside Edition الاميركي ان "لا شيء يدل على حصول تلاعب بالفيديو". ويرجح، على غرار ما يخلص اليه Snopes وHoax or fact، ان يكون الشخص الذي يظهر في الفيديو "ولد ما يمشي في الممر"، و"قد وضع على رأسه قناعا ما"، او "كان يرتدي زيا ما".

صفحة غوميز في "الفايسبوك" مليئة بصور لصبي يبلغ 8 اعوام تقريبًا. هذا ابنها بوبي. وقد علّق عدد من اصدقائها انه من المحتمل أن يكون هو من كان يمشي في الممر، ويقوم بهذه الرقصة الطريفة. غير ان غوميز تواصل نفي الامر.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard