الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

النفط الإيراني يمر إلى نظام الأسد بمساعدة مصر

النفط الإيراني يمر إلى نظام الأسد بمساعدة مصر
النفط الإيراني يمر إلى نظام الأسد بمساعدة مصر
A+ A-

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن النفط الإيراني، يُهرب إلى النظام السوري من خلال قناة السويس في مصر.

واعتبرت الصحيفة أن "الضغط الأميركي على إيران كان فرصة لنظام الأسد ليستفيد أكثر من الخام الايراني"، متحدثة عن أرسال خمس ناقلات نفط إيرانية إلى ميناء بانياس السوري منذ أوائل الشهر الفائت، وذلك بحسب ما أظهرته صور الأقمار الصناعية لموقع "تانكر تراكرز".

وتحمل كل سفينة قرابة مليوني برميل من النفط، قيمتها قرابة 60 مليون دولار. وتقوم مصافي النظام السوري بمعالجة النفط الخام وتحويله إلى بنزين ومنتجات أخرى يمكن لنظام دمشق أن يستخدمها لأغراض عسكرية أو بيعها للمواطنين السوريين.

وترجح الصحيفة أن تكون "الحكومة المصرية سمحت لناقلات إيرانية بعبور قناة السويس المحوري لأي سفينة متجهة إلى شرق البحر المتوسط من الخليج العربي"، وتؤكد أنه "بات بالإمكان وفق نظام تعقب السفن معرفة كل ما يجري في البحار والمحيطات"، حيث حددت الناقلات الخمس التي وصلت إلى سوريا في أيار الماضي، بعدما أطفأت نظام الإشارة والتعقب الخاص بكل سفينة وأبحرت شمالاً من خلال قناة السويس، مطالبة البيت الأبيض بـ"الضغط على القاهرة لمنع مرور أي ناقلات إيرانية تتجه إلى سوريا عبر القناة خصوصاً أن ترامب يتمتع بعلاقة جيدة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم