الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

معرض "آرت بازل" الـ50 ضبابية في سوق الفنون

معرض "آرت بازل" الـ50 ضبابية في سوق الفنون
معرض "آرت بازل" الـ50 ضبابية في سوق الفنون
A+ A-

افتتح معرض "آرت بازل" الدولي الكبير للفنون الذي يستقطب سنوياً كوكبة من هواة الجمع الأثرياء، أمس الخميس أبوابه أمام العامة في مدينة بازل السويسرية وسط أجواء ضبابية رغم جملة من الصفقات الفنية الضخمة.

وفي هذه النسخة الخمسين، أفرد المنظمون مكانة لافتة للفنانين الملتزمين في الجزء من هذا الحدث المخصص حصرا للأعمال الفنية الكبرى الموجهة للبيع من متاحف أو كبار هواة الجمع. وفي سياق موجة #أنا_أيضا المناهضة للتحرش الجنسي، نفذت الفنانة الإسبانية أليثيا فراميس سلسلة أثواب مصنوعة من الأنسجة المستخدمة في الوسادات الهوائية داخل السيارات، وهي تنتفخ وتنفّس لحماية النساء اللواتي يرتدينها في محيط عملهن.

كذلك وجد موضوع الاحتجاجات الاجتماعية مكانا له من خلال لوحة تشاركية للفنانة البرازيلية ريفان نوينشفاندر تتيح للزوار لصق قصاصات ورق تحمل شعارات مستقاة من لافتات وشعارات مستخدمة في التظاهرات.

وفي مدخل البهو، يستقبل الزوار تمثال ضخم للفنانة الكوبية الأميركية كوكو فوسكو بعنوان "إنسان القرن الحادي والعشرين"، وهو يمثل شخصية ساحر أوز المرجعية في أدب الأطفال، مع ملامح شبيهة بتلك العائدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب. وقال مدير "آرت بازل" مارك سبيغلر في مقابلة مع وكالة "فرانس برس": "لدينا معرض يزخر بالأعمال الرائعة، والكثير منها يتناول أو يرتبط بالوضع الجيوسياسي الشديد التعقيد الذي نعيش فيه". وفي المساحة المخصصة لدور المعارض الفنية التي تستضيف هواة الجمع الأثرياء ليعاينوا المعروضات بصورة حصرية قبل الافتتاح، تجد القطع الأجمل من يشتريها في غضون بضع ساعات فقط. وقال رئيس ومدير دار "بايس" الأميركية الشهيرة للمعارض الفنية مارك غليمتشرن "لقد بعنا ما يقرب عن 70% من قطعنا في غضون ساعتين أو ثلاث".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم