اختتام مؤتمر "عرب نت" بمذكرة تفاهم وتقرير عن حالة الاستثمارات الرقمية في المنطقة

14 حزيران 2019 | 15:04

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مؤتمر "عرب نت".

اليوم الثاني من مؤتمر "عرب نت" بنسخته العاشرة تضمّن حضوراً لافتاً لأصحاب المهارات والخبرات في مجالات التكنولوجيا للتحدّث عن تجاربهم، وإعطاء النصائح والمحفّزات للشباب كي يبدأوا بمشاريعهم الخاصة، وذلك بعد الافتتاح الكبير الذي حدث الاربعاء 12 حزيران، بحضور عدد كبير من الوزراء وأصحاب الاختصاصات المتنوعة. كما صدر تقرير بعنوان "وضع الاستثمارات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013-2018" في نسخته الرابعة والذي أُعد بالشراكة مع مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ركّز اليوم الثاني في جلساته على التقنيات المعتمدة، وعلى طموح الأفراد في كيفية تطوير أعمالهم، والأهم أنّ معظمهم أجمع على ضرورة التحوّل الرقمي للحكومات من جهة، ولأصحاب الأعمال من جهةٍ أخرى، نظراً إلى أنّ التطوّر التكنولوجي أصبح واقعاً لا يمكن الهروب منه، خصوصاً أنّه يُسهّل الوقت والجهد ويضمن نتائج أفضل. ونال الذكاء الاصطناعي حصة كبيرة من النقاشات، إذ تمّ التأكيد على أنّ معظم المشاريع باتت تعتمد عليه ولو لم يشعر المستخدم بها، فالذكاء الاصطناعي لا يعتمد فقط على الروبوتات بل يصل إلى أبعد من ذلك عبر إدارة التطبيقات الهاتفية والمواقع والردّ على المستخدمين وتوفير أفضل خدمة بدون أخطاء.

وفي منتدى Launchpad، أعلنت مديرة البحث والبيانات في عرب نت" عزة يحيى، عن إصدار النسخة الرابعة من تقرير "حالة الاستثمارات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013-2018" الذي يحوي على تحليل شامل للإستتثمار و المستثمرين في التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من خلال دراسة الاستثمارات التي قام بها مستثمرو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) في الشركات الناشئة في المنطقة.

تلتها ندوة بعنوان "المنظور الدولي: الاتجاهات العالمية التي تصوغ قطاع التكنولوجيا" ، حيث تبادل فيها المستثمرون الدوليون وجهات نظرهم حول ما هي المبالغات وما الذي سيبقى وما هي أهم الشركات الناشئة التي يستثمرون فيها اليوم، والاتجاهات التي يتوقعون رؤيتها في المستقبل القريب. كما قدموا نصائح للشركات الناشئة في الأسواق الناشئة حول كيفية جذب اهتمام المستثمرين العالميين واغتنام الفرص العالمية.

ومن بعدها، كانت ندوة بعنوان "تطور صناعة الموسيقى" بقيادة كبير مسؤولي الابتكار في مجموعة وارنر للموسيقى سكوت كوهين، وندوة "الابتكار في الشركات العائلية" التي جمعت بعض الشركات العائلية الرئيسية في لبنان، لمناقشة كيف يتعاملون مع ريادة الأعمال وما هي أهدافهم واستراتيجياتهم للتغلب على المنافسة، إضافة إلى التحديات التي يواجهونها في الدخول نحو فرص مبتكرة.

أما منتدى Ad / Edge فقد جمع بعضًا من ألمع العاملين في تكنولجيا الدعاية و الإعلام الرقمي الذين شاركوا في جلسات معمقة مثل "المحتوى الذي يصل - لماذا يشكل فهم الثقافة مفتاح النمو" من قبل Codec، "إنه لعالم تكنولوجي مجنون "الذي نظر في جهوزية الناشرين في العصر الرقمي من قبل MMPWW و MOAT. كما استطاع الحاضرون أن يشاركوا في النقاش حول المحتوى الإعلاني "البيانات مقابل الإبداع"، التي شهدت حلقات نقاش حول الذكاء الاصطناعي، وتسويق المحتوى، والتجارة الإلكترونية.

وفي ختام المؤتمر، أُعلن عن الفائزين في بطولة الشركات الناشئة وماراثون الأفكار و Creative Combat. فتم اختيار 3 من الشركات الناشئة كأفضل 3 شركات للبطولة حيث احتل المركز الثاني والثالث Bakala و Seez على التوالي. أما بالنسبة للمركز الأول، فقد حصل Searchie على جائزة نقدية بقيمة عشرين ألف دولار، بالإضافة إلى منحة للالتحاق بمسرعة في وادي السيليكون.

أما في مباراة ماراثون الأفكار، فقد تقدم 10 من الطامحين بأفكارهم المبتكرة أمام لجنة من القضاة فجاء Hadiyati في المقدمة. وفي مسابقة YNG، احتل المركز الأول في مباراة Creative Combat حيث حصل على جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار.

كما وقعت شركة "عرب نت" مذكرة تفاهم مع Xische في دبي لتمكين "عرب نت" من تعزيز دعم العملاء في مجال الاستراتيجية وقيادة الفكر بالاضافة إلى تنظيم الأحداث وتنفيذ برامج الابتكار.

يُذكر أنّه عُقد في المؤتمر وعلى مدى يومين ما مجموعه 22 من الحلقات والخطب الرئيسية، وجلسات المقابلة عبر منتديين متزامنين، بالإضافة إلى ذلك شاركت الشركات الناشئة ورواد الأعمال والمسوقين في مباريات "بطولة الشركات الناشئة" والتي ترعاها شركة Touch ومبارتي ماراثون الأفكار وCreative Combat، برعاية أوجيرو.

إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard