ردود فعل دوليّة مندّدة بالهجوم على ناقلتي النفط... "لأقصى درجات ضبط النفس"

13 حزيران 2019 | 14:18

المصدر: (أ ف ب - رويترز)

  • المصدر: (أ ف ب - رويترز)

ناقلة النفط النروجية في خليج عمان (أ ف ب).

توالت ردود الفعل الدوليّة بعد الهجوم على ناقلتي نفط في #خليج_عمان صباح اليوم.

فقد دعا  #الاتحاد_الأوروبي إلى "أقصى درجات ضبط النفس"، بعد الحادثة. وشددت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني على وجوب تفادي "الاستفزازت" في المنطقة. وقالت المتحدثة باسمها: "لا تحتاج المنطقة إلى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار ومسببة للتوتر وبالتالي تجدد الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي دعوتها لأقصى درجات ضبط النفس وتفادي أي استفزاز".

وقال البيت الأبيض في بيان إن الولايات المتحدة ستواصل تقييم الموقف في خليج عمان. وذكرت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس دونالد ترامب "على الهجوم على الناقلتين في خليج عمان. الحكومة الأميركية تقدم المساعدة، وستواصل تقييم الموقف".

وندد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بالهجوم على الناقلتين. وقال انه "لا بد من الوقوف على الحقائق"، مؤكدا ان "العالم لن يستطيع تحمل مواجهة كبرى في منطقة الخليج". 

ورأى الكرملين انه من السابق لأوانه تحديد المسؤول عن الهجوم على الناقلتين. وقال المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف إن "من السابق لأوانه الوصول إلى أي استنتاجات بشأن الهجوم على الناقلتين لعدم كفاية المعلومات". واضاف: "لا أحد يعرف من المسؤول عنه".

وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للصحافيين إن "الهجوم على ناقلات مدنية، مثلما هذه (اي في خليج عمان)، غير مقبول بالمرة... من المهم احترام حرية الملاحة والتزامها. نحن على تواصل بالشركاء الدوليين، وعلى استعداد للمساعدة في أي جهود للإنقاذ أو التحقيق".

كذلك، أعلن متحدث باسم الخارجية البريطانية أنّ #بريطانيا قلقة بشدة من تقارير عن انفجارات وحرائق في سفن بمضيق هرمز. وقال: "بريطانيا على اتصال بالسلطات المحلية والشركاء في المنطقة".

واكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان "أمن الخليج في غاية الأهمية بالنسبة الى إيران"، على ما ذكر التلفزيون الايراني. وذكر في كلمة بثها التلفزيون الرسمي: "الأمن مسألة في غاية الأهمية بالنسبة الى إيران في منطقة الخليج الفارسي الحساسة والشرق الأوسط وآسيا والعالم بأسره. نحاول دوما تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

كذلك، وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد #ظريف الحادث بالـ"مريب"، داعياً إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.

وكتب ظريف عبر "تويتر": "وردت أنباء الهجمات على ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان" في خليج عمان بينما كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يجتمع مع الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي #خامنئي لإجراء "محادثات واسعة وودية".

وتابع: "وصف ‭"‬مريب‭"‬ أقل بكثير من أن يصف ما حدث هذا الصباح... منتدى الحوار الإقليمي الذي اقترحته إيران ضرورة حتمية".

 

من جهتها، دعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر في منطقة الخليج. وقالت المتحدثة باسم الوزارة أنييس فون دير مول للصحافيين في بيان يومي على الإنترنت: "ندعو كل الأطراف، التي نتواصل معها في شكل دائم، الى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر". وأضافت: "نكرر أيضا تمسكنا بحرية الملاحة التي يتعين حتما الحفاظ عليها".

ورأى وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ان التقارير عن تعرض ناقلتي نفط لهجوم في خليج عمان تبعث على القلق ويجب التأكد منها. 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن على الجميع "عدم التعجيل في تحميل إيران مسؤولية" ما يشتبه في أنه هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان.

وشدد على أنه ينبغي "عدم استغلال الواقعة في تأجيج التوتر مع طهران".

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard