أرشيف "النهار" - الطائفية السياسية أهون الشرور

14 حزيران 2019 | 06:30

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"
نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه ادمون صعب في "النهار" بتاريخ 3 شباط 1995، حمل عنوان "الطائفية السياسية أهون الشرور".
الطائفية السياسية اهون الشرور؟ لسنا ندري الحكمة من طرح موضوع الغاء الطائفية السياسية في هذه الفترة بالذات، ولبنان لم ينل حقه بعد من اسرائيل التي تنتهك ارضه وتنكّل بشعبه. كذلك لسنا ندري الباعث الحقيقي على فتح رئيس مجلس النواب نبيه بري ملف الطائف واختيار بند تأليف الهيئة الوطنية للبحث في الغاء الطائفية السياسية، دون سائر البنود التي لم تنفذ الى الآن، او تلك التي اسيء تنفيذها وتسببت في شروخ داخل النسيج اللبناني وفي تباعد بين السلطة والشعب وفي تشكيك من جانب فريق كبير من اللبنانيين في شرعية المجلس الذي يرأسه الاستاذ بري ويطرح من خلاله مشروع لجنة الغاء الطائفية السياسية كأنها هي العقبة الوحيدة التي حالت الى الآن دون توحّد اللبنانيين وتراصهم خلف حكم وطني قادر على تحرير ارضهم ودفع مجتمعهم في اتجاه القرن الحادي والعشرين. لا يشكك احد من اللبنانيين في ان الطائفية السياسية عقبة ولكنها ليست العقبة الاساسية في طريق انصهار اللبنانيين وتوحدهم. ذلك بأنها احد مظاهر عدم الاطمئنان الى الدولة العادلة، الى دولة القانون والنظام والحرية. وإلا ماذا يبرر لجوء الافراد الى طوائفهم عند الشدة، غير غريزة البقاء...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard