مرحلة اقتصادية صعبة وبيروت أم الشرائع، أحداث الأربعاء... ترامب تلقى رسالة رائعة!

12 حزيران 2019 | 20:10

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

عون يلتقي الحريري (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، "أننا نمر بمرحلة اقتصادية صعبة والمطلوب "شدشدة" الأمور، واتفقت وفخامة الرئيس على ضرورة تسريع العمل الحكومي لتحقيق الإنجازات المطلوبة"، وقال في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في قصر بعبدا، "رأينا أن الكلام في الإعلام يجب ان يتوقف ونتمنى من وسائل الإعلام مساعدتنا". اضاف: "جميعنا في الحكومة أنجزنا موازنة تاريخية، واليوم كان هناك حديث جانبي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري للاسراع بانجاز الموازنة في المجلس"، موضحا أن "الاجتماع اليوم إيجابي ولا يوجد خلافات حول التعيينات، والأسبوع المقبل سيكون هناك جلسة للحكومة، وما يهمني انا والرئيس عون هو النتائج"، وشدد على ان "علاقته بالرئيس عون ودية، وهمنا الأكبر تحقيق نتائج عملية وملموسة لما فيه مصلحة المواطن".

وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، إلى قصر عدل بيروت، للمشاركة في الاحتفال بذكرى مرور مئة سنة على تأسيس محكمة التمييز، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. وقال عون: "ملفت أن تكون مقومات ومرتكزات الدولة في لبنان قد وضعت قبل أن يتم إعلان الدولة بحد ذاتها، ومحكمة التمييز اللبنانية واحدة منها، وهي التي سبقت نشأتها إعلان "لبنان الكبير" بعام ونيف، وفي ذلك رسالة صريحة أن إقامة العدالة هي أساس الحكم وأساس الدولة، وهذا ليس غريباً عن بيروت أم الشرائع التي أنشئت فيها أول مدرسة حقوق في العالم في عهد الامبراطورية الرومانية".

غرّد رئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد #جنبلاط عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلا: "إن محاولة تشويه سمعة اكرم شهيب لا تُجدي، لأنه في فترة الاجتياح الاسرائيلي حاول تجنيب الفتنة الطائفية في عاليه التي عمل عليها المحتل، وتعامل على هذا الاساس مع الجميع، في محاولة لمنعها، ثم كان مدير مكتبي في الشام حيث نسقنا مع كلّ الفصائل الوطنية وكان أكرم من الاوائل في اسقاط 17".

توشك السنة الدراسية على الانتهاء فيما يستمر أساتذة الجامعة اللبنانية في إضرابهم، وبدأ هذا الاضراب يؤثر على الطلاب جدياً من جهة ضياع عامهم الجامعي، خصوصاً أن الاجواء الحالية توحي أن لا السلطة بوارد التراجع عن الاجراءات التي اعتمدتها بموازنتها بموضوع الجامعة، ولا الاساتذة على استعداد لإنهاء إضرابهم كوسيلة ضغط لتحقيق مطالبهم، وبين الاثنين يبدو أن الخاسر الوحيد سيكون الطلاب باعتبارهم الحلقة الأضعف، وذنبهم الوحيد انهم آمنوأ بجامعتهم الوطنية وبنوا عليها آمالهم لمستقبل واعد.

أُرجئت اليوم محاكمة الشيخ #أحمد_الأسير إلى 3 تموز المقبل. وكان الأسير التزم الصمت رافضاً أن يدافع عنه ضابطان عسكريان. وانتقلت محكمة التمييز العسكرية الى استجواب إثنين من الموقوفين معه، وارجأت الجلسة الى الموعد المقبل لمتابعة المحاكمة. 

غرد النائب ابراهيم كنعان عبر حسابه على "تويتر" بالقول: "وعلى سيرة مؤتمر سيدر سؤال للتذكير هل كان انعقد وحصل لبنان على التسهيلات المالية لولا اقرار موازنة 2018 مع توصياتها الاصلاحية التي بلغت 37 ولم يحترم منها شيء؟ سيدر طالب اصلاح مش ارقام".

العرب والعالم

اعلن الرئيس الاميركي دونالد #ترامب الثلثاء أنه تلقى رسالة جديدة "رائعة" من الزعيم الكوري الشمالي #كيم_جونغ أون، في وقت لا تزال المفاوضات بين البلدين حول نزع الترسانة النووية لبيونغ يانغ مجمدة. وقال ترامب في #البيت_الابيض "تلقيت للتو رسالة رائعة من كيم جونغ أون"، مضيفا أنه لا يزال يثق بالزعيم الكوري الشمالي رغم عدم إحراز تقدم ملموس في المفاوضات معه.

أمل الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن اليوم، بعقد اجتماع جديد بين الرئيس الاميركي دونالد #ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، خوفا من ان يؤدي الجمود الطويل إلى تعطيل دينامية الحوار. وقال مون الذي يقوم بزيارة لأوسلو "أعتقد أن من المستحسن أن يجتمع الرئيس كيم والرئيس ترامب في مستقبل قريب".

أفاد مرصد "او في دي انفو" أنه تم توقيف قرابة مئة شخص في وسط موسكو الاربعاء خلال مسيرة سلمية ولكن غير مرخصة ضد الشرطة المتهمة "بالفساد"، ودعما للصحافي ايفان غولونوف الذي اعتقل ثم أفرج عنه الثلثاء.

اشتدت قوة الإعصار فايو اليوم، مع اقترابه من #الهند حيث يرتقب أن يبلغ السواحل الغربية الخميس مع رياح تصل سرعتها الى 180 كلم في الساعة كما أعلنت السلطات. وتعتزم حكومة ولاية غوجارات (غرب) اجلاء نحو 300 الف شخص من المناطق الساحلية، لكنها تواجه ترددا لدى السكان. وعند الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي الاربعاء (12,30 ت غ) كان هناك أكثر من 225 الف شخص في ملاجئ بحسب ارقام رسمية.

منوعات

ترك مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي رولان شرتوني الفنان أيمن زبيب بسند إقامة، بعدما كان أشار قبل يومين بتوقيفه بموضوع مقاومة عناصر الأمن. وأفادت مصادر قضائية أنّ هذا الملف سيأخذ مجراه القانوني أمام القضاء العسكري.

في ظل غياب البرازيلي #نيمار بسبب الإصابة، تتركز الأضواء على الأرجنتيني #ليونيل_ميسي، الذي يحاول حصد لقبه الأول في بطولة #كوبا_أميركا ووضع حد لخيباته المتتالية مع منتخب بلاده. ويحظى أفضل لاعب في العالم 5 مرات بسجل خارق في تاريخ كرة القدم على مستوى الأندية مع برشلونة الإسباني، لكنه يقع فريسة مركز الوصيف عندما يتعلق الأمر بمنتخب الأرجنتين.

يعتبر الطعام الصحي "تراند" أساسياً في عالم الطبخ. إذ يلجأ الأفراد إليه كوسيلة لتغيير نمط حياتهم من أجل خسارة الوزن الزائد أو يعتمده المرضى كنظام صحي. وبالرغم من أهمية هذه المأكولات الصحية إلا أنّ طريقة تحضيرها تبقى الأساس.

قضية

بعض المآخذ على "المستقبل"... القضاء لا يكون تحت حكم الأمن

ليست المرة الأولى التي تهتزّ فيها العلاقة بين التيارين "المتفاهمين" على تسوية ساهمت في وصول العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، وعودة سعد الحريري لرئاسة الحكومة. لكن ما حقيقة التباين بشأن الأمن والقضاء، وهل فعلاً أن أحد التيارين يريد تطويع القضاء لخدمة الأمن؟

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard