الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

عون: السلطة الدستورية المستقلة مسؤوليّة قبل أن تكون عطيّة

عون: السلطة الدستورية المستقلة مسؤوليّة قبل أن تكون عطيّة
عون: السلطة الدستورية المستقلة مسؤوليّة قبل أن تكون عطيّة
A+ A-

وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، إلى قصر عدل بيروت، للمشاركة في الاحتفال بذكرى مرور مئة سنة على تأسيس محكمة التمييز، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. 

وقال عون: "ملفت أن تكون مقومات ومرتكزات الدولة في لبنان قد وضعت قبل أن يتم إعلان الدولة بحد ذاتها، ومحكمة التمييز اللبنانية واحدة منها، وهي التي سبقت نشأتها إعلان "لبنان الكبير" بعام ونيف، وفي ذلك رسالة صريحة أن إقامة العدالة هي أساس الحكم وأساس الدولة، وهذا ليس غريباً عن بيروت أم الشرائع التي أنشئت فيها أول مدرسة حقوق في العالم في عهد الامبراطورية الرومانية".

وأضاف: "يبقى أن القاضي يجب أيضاً أن يتحصن بضمانات، مادية ومعنوية، إلا أن أهمها تبقى الاستقلالية، استقلالية السلطة الدستورية واستقلالية القاضي الفرد عند اختلائه وضميره وقلمه وعلمه منصرفاً إلى الحكم. إن هذه الاستقلالية، ليست منة من حاكم بل هي حق لكم إن أردنا عدالة منزهة عن الاستتباع السياسي أو الارتهان المصلحي أو الاعتبار الطوائفي أو المذهبي أو المناطقي، والحق يستحق بالممارسة وليس بالاستعطاف والوقوف على أبواب أهل السياسة والسلطة، كما الموقع الذي يشغله صاحب الاختصاص والكفاءة والجدارة والنزاهة الفكرية والمادية والاستحقاق، وهي معايير ذكرها دستورنا في أكثر من فصل من فصوله".

واكد "إن السلطة الدستورية المستقلة مسؤولية قبل أن تكون عطيّة، فاستحقوها ومارسوها بالعمل الدؤوب، فتفرضون ذواتكم على من يتنكر لكم ولسلطتكم".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم