انطلاق امتحانات الشهادة المتوسطة في كل لبنان... "الدارس غلب الفارس" (صور)

12 حزيران 2019 | 08:53

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

انطلقت عند الثامنة والنصف من صباح اليوم، امتحانات الشهادة المتوسطة "البريفيه" في مختلف المحافظات، في أجواء هادئة وطبيعية أمنتها عناصر الجيش وقوى الأمن الداخلي في محيط المراكز وداخلها.

ويبلغ عدد المرشحين نحو 60 ألف و700 طالب، يتوزعون على 279 مركزاً، ويمتحنون في اليوم الأول بمواد: التاريخ والتربية والكيمياء. 


عكار

في عكار فتحت أبواب 23 مركزاً تم تجهيزها جميعاً بكاميرات المراقبة للمرة الاولى، الأمر الذي أربك بعض الشيء الطلاب الذين أتوا إلى هذه الامتحانات مصحوبين بأفراد من عائلاتهم كعملية دعم معنوية وتشجيعية لهذا الاستحقاق التربوي الذي يخوضونه .

يشار إلى أن عدد الطلاب المفترض خضوعهم لهذه الامتحانات في محافظة عكار، بحدود 4060 طالب بمعدل 176 طالب في كل مركز حسب كبر هذه المراكز وصغرها والتي هي بالقسم الاكبر منها مدارس رسمية.

زغرتا

في الشمال، أعرب الأهالي الذين رافقوا أولادهم إلى مراكز الامتحانات عن أملهم في أن تكون الأجواء مريحة للتلاميذ ليتمكنوا من تقيم امتحانهم بكل جدية فيما كان التلاميذ أمام المراكز يراجعون بعضاً من دروسهم ويتساءلون كيف ستكون عليه المراقبة والكاميرات والتعامل معهم في ظل تصريحات وزير التربية لكنهم يجمعون على القول أن "الدارس غلب الفارس". 

كذلك الأمر في صيدا، حيث يتبارى نحو 7612 طالباً وطالبة على صعيد الجنوب من بينهم 2815 طالباً وطالبة في صيدا يتوزعون على 12 مركزاً في المدينة، وبلغ عدد المراكز: 5 في الزهراني، 14 في صور ومركز واحد في جزين، فيما خصص مركز لذوي الاحتياجات الخاصة في صيدا وآخر في صور، تم تجهيزهما بالمستلزمات الخاصة.

وترافقت الأجواء المريحة مع انتشار للقوى الأمنية داخل المراكز وعند مداخلها لتأمين السلامة العامة وحفظ الهدوء، فيما تجمع الأهالي عند مداخل المراكز بانتظار أبنائهم الذين يمتحنون هذه السنة تحت عدسات كاميرات المراقبة للمرة الأولى.


وفي محافظة بعلبك الهرمل، تجري امتحانات الشهادة المتوسطة في جو هادىء، وقد توزع 4262 مرشحاً على 24 مركزاً، وتغيب منهم 347 تلميذاً، أي ما نسبته حوالي 8.14 %.

وتفقد رئيس المنطقة التربوية في المحافظة حسين عبد الساتر سير الإمتحانات في المراكز، وقال: "انطلقت الإمتحانات بصورة عادية وهادئة في 24 مركزاً منها ثلاثة مراكز في قضاء الهرمل و21 مركزاً في قضاء بعلبك، وقد توزعت مراكز الإمتحانات على كل أرجاء المحافظة، وصولاً إلى بعض القرى النائية، حتى لا يتكبد التلاميذ عناء الانتقال لمسافات كبيرة".

وأكد أن "الأجواء مريحة، والمسابقات سهلة، وموضوع الكاميرات في قاعات الامتحانات لم يكن له أي أثر سلبي، بل على العكس التلاميذ أصلا لم يلتفتوا إلى وجود كاميرات في الصفوف، ولا يوجد أي مشكلة تذكر، والأمور تجري بصورة طبيعية وضمن أجواء تربوية". 

وغرد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب عبر "تويتر" قائلا: "الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة انطلقت، وأقول للطلاب لتكن قلوبكم مطمئنة الامتحانات ليست صعبة، ركزوا على مسابقاتكم ولا تلتفتوا لكل حملات التشويش والتضليل".

 وبعد تفقده سير امتحانات شهادة البريفيه في الجامعة اللبنانية - الحدث اكد شهيب أن: "همنا أن نساعد أولادنا على النجاح في المرحلة المقبلة، ونحن نحاول تعويدهم على الابتعاد عن الفوضى وخوض الامتحانات بشكل أدق".

وعن عدم إعطاء طلبات الترشيح لعدد من الطلاب قال: "هذه المدارس لا تملك داتا في الوزارة ولا أي رخصة وانما هي مدارس تجارية. في نيسان قلنا لهذه المدارس أن يأتوا إلى الوزارة للحصول على رخصة والأوراق سليمة لكي يتمكن تلاميذها من المشاركة في الامتحانات ولم تقم بالخطوات الرسمية للحصول على الرخص اللازمة".

أضاف: "وزارة التربية موجودة لخدمة الطلاب ولخدمة المجتمع والتربية، وأقول لكل الطلاب الذين حركتهم مدارسهم البارحة، هذه المدارس تتاجر بهم فظلمتهم وظلمتنا. أنا مع الاهل والطلاب ومع المدارس التي تلتزم القوانين مرعية الإجراء فقط. ما حصل امس غير طبيعي وان اردنا ضبط امتحاناتنا وان يعود لبنان مدرسة الشرق علينا البدء من الامتحانات الرسمية".


مضيفاً: "سأزور رئيس الحكومة سعد الحريري من أجل التحدث معه عن الجامعة اللبنانية وأساتذتها، ولم استشر سوى نفسي في القرار الذي اتخذته بحق هذه المدارس وطلبات الترشيح واذا كان لا بد من دورة ثالثة للتلاميذ الذين لم يتمكنوا من المشاركة سنقوم بها".

الصور الأولى من داخل قاعات الإمتحانات من تكميلية طوني فرنجيه من زغرتا بوجود رئيسة المنطقة





فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard