رياضية وطبية ودينية و"توك شو"... ضوابط جديدة للبرامج التلفزيونية المصرية

12 حزيران 2019 | 14:00

المصدر: "النهار "

يواصل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، إصدار القرارات لتنظيم المشهد الإعلامي، حيث أصدر ضوابط جديدة لظهور البرامج الدينية والرياضية والطبية وبرامج "التوك شو" على القنوات التلفزيونية.

وأرسل المجلس خطابات للقنوات مرفقاً بها الضوابط الإعلامية للبرامج، مطالباً القنوات الالتزام بالضوابط لخلق بيئة مهنية مناسبة للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع، وأن هدف المجلس من هذه الضوابط حماية حق المواطن بالتمتع بإعلام على قدر رفيع من المهنية وفق معايير الجودة العالمية، وبما يتوافق مع الهوية الثقافية المصرية.

وعلى مستوى ضوابط البرامج الرياضية، ضمت القائمة الحيادية وعدم التحيّز للانتماء الفردي لأي من أسرة البرنامج، إضافة إلى عدم تسييس المحتوى وربطه تلميحاً أو تصريحاً بأوضاع الشارع، واحترام الرموز الرياضية، بجانب عدم التحريض أو إثارة الرأي العام.

فيما ضمت قائمة ضوابط البرامج الدينية، مراعاة أن يكون مقدم البرامج ملماً بالقضايا الدينية ولدية قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، وكذا إلمامه بالسيرة النبوية، وأن يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين، وفي حالة التعرض لمسائل الإفتاء يراعى أن يكون الضيوف من القائمة المعتمدة من الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، وألا تكون مواقع التواصل الاجتماعي مصدراً لإبداء الرأي أو الإفتاء، ما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.

كما قرر الأعلى للإعلام شن حرب على البرامج الطبية بعد الأزمات التي تسببت فيها أخيراً، حيث تضمنت ضوابطها عدم الإعلان عن مستشفيات أو مراكز علاجية إلا بعد التأكد من تسجيلها بوزارة الصحة والسماح لها بالعمل، وعدم الإعلان عن أدوية إلا بعد الحصول على موافقة إدارة الصيدلية بوزارة الصحة، بالإضافة إلى عدم قبول برامج مهداة أو بنظام تأجير الوقت أو الإنتاج المشارك إلا بعد العرض على المجلس.

كما شملت ضوابط برامج "التوك شو"، أن يكون مقدم البرنامج عضواً بنقابة الإعلاميين، وأن يكون رئيس تحرير البرنامج عضواً بنقابة الصحافيين، وأن يكون رئيس التحرير مسوولًا عما يذاع وعليه مراجعته وأن يلتزم بالمرجعية والتأكد من المصدر في كل المعلومات المذاعة، بالإضافة إلى التنسيق مع مصادر الدولة في ما يخص أخبارها، وأن ينوه البرنامج في كل فقرة بالفئة العمرية المستهدفة، وألا تزيد مدة البرنامج على 99 دقيقة، وألا تزيد الفواصل الإعلانية على ثلاثة بمدد 5-8 دقائق.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard