سيدات يدفعن بالقطاع التكنولوجي نحو الأمام

11 حزيران 2019 | 22:20

في الأعوام القليلة الماضية، شهد القطاع التكنولوجي المعروف تاريخياً بسيطرة العنصر الذكوري عليه، انخراطاً واسعاً للمرأة من خلال رائدات الأعمال والخبيرات في القطاع. يمكن القول إذاً إن ميزان التنوع الجندري بدأ وأخيراً يستعيد توازنه.

سوف يتجلى هذا التحول بوضوح في مؤتمر "عرب نت" بيروت لعام 2019 الذي يُقام في 12 و13 حزيران الجاري في مركز سي سايد أرينا (واجهة بيروت البحرية)، حيث يجتمع الآلاف من مديري الشركات والمسؤولين الحكوميين ورواد الأعمال تحت سقف واحد احتفالاً بمرور عشر سنوات من التكنولوجيا والابتكار. وتتخلل هذه الفعاليات الضخمة منتديات ومبادرات ومسابقات من مختلف أرجاء العالم.

نلقي الضوء في ما يأتي على بعض السيدات البارزات اللواتي يشاركن في المؤتمر:

أمبرين موسى – هي مؤسِّسة "سوق المال"، وعملت قبل ذلك مستشارة لدى "ماستركارد" في الشرق الأوسط وأفريقيا. وقد أدّت في السابق أدواراً أساسية في التسويق، ومحو الأمية المالية، وخدمة العملاء التخصصية لتأمين الأفضل لهم، والتجارة الإلكترونية في شركات عدة مثل الذراع المالية لشركة "جنرال إلكتريك" (GE Money)، وMoneybasics.co.uk، وBain & Company Middle East.

كيندا ابراهيم – في رصيدها أكثر من 12 عاماً من الخبرة الدولية في الإعلام الرقمي والتسويق وتحليل البيانات إلكترونياً. انضمت إلى "تويتر" قادمةً من "مايكروسوفت" حيث كانت تشغل منصب رئيسة التحرير المسؤولة عن القسم الإنكليزي في MSN Arabia قبل أن تصبح مديرة الشراكات الإعلامية في الشركة. وقبل ذلك، كانت رئيسة قسم العمليات الإعلامية لدى Yahoo Maktoob. وفي السابق، أدّت كيندا ابراهيم دوراً أساسياً في وضع استراتيجيا رقمية وإعلامية لشركات عدة مثل EMAP Middle East، وYellow Pages Group وNational Bank of Canada.

نجوى سحمراني – مؤسّسة مشارِكة ونائبة رئيس نادي طرابلس لرواد الأعمال، حيث تتولى إدارة برامج عدة الهدف منها تمكين الشباب للانطلاق في مسيرتهم الخاصة في مجال ريادة الأعمال. وأسّست سحمراني أيضاً حاضنة ومنصة تعاونية للتعلم تحمل اسم Alkindy، فضلاً عن شركة CardioDiagnostics المتخصصة في التقنيات المتطورة للطب الحيوي، والتي تتخذ من لبنان مقراً لها. سحمراني زميلة في برنامج She Entrepreneurs وعضو في مجموعة "المشكِّلين العالميين" (Global Shapers) لدى TripoliLB Hub، وهي مبادرة منبثقة عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

يمنى نوفل – مؤسِّسة ومقدّمة البرنامج الحواري الاجتماعي Y Chats. قدّمت نوفل، التي تمتلك خبرة في القانون والأعمال والسياسة، سلسلة من البرامج مثل Inspirational Women Series وSummer Insights وEntrepreneurial Minds مع التركيز بصورة أساسية على الطاقات الشبابية.

فيولا لويلين- مؤسِّسة مشاركة ورئيسة شركة Ovamba Solutions المتخصصة في التكنولوجيا المالية والحائزة على جوائز. تولّت مناصب عدة لدى شركات مثل Unisys وIBM وKPMG وBearingPoint وRothschild’s. تحظى سنوياً بالتنويه والتقدير عبر إدراجها في "قائمة النساء النافذات في التكنولوجيا المالية" التي تضعها منظمة Innovate Finance، كما أنها أُدرِجَت في قائمة Innov8tiv "لأفضل 50 امرأة رؤيوية في القطاع التكنولوجي جديرات بالمتابعة عام 2017". لويلين هي أيضاً سفيرة ورائدة عالمية في التكنولوجيا لدى المنتدى الاقتصادي العالمي.

أورسولا بييغانسكا – مديرة قسم التسويق لدى شركة "ليغو" في الشرق الأوسط وأفريقيا في المكتب الإقليمي الذي فتح أبوابه منذ فترة وجيزة في دبي. وهي تبذل جهوداً دؤوبة لنقل التجارب والمزايا التي تتميز بها ألعاب "ليغو" إلى المنطقة بما يثير الحماسة لدى الأطفال ويساهم في تنشئتهم وتثقيفهم. في رصيدها خبرة تفوق العشر سنوات لدى شركتَي "ليغو" وP&G، وهي تتميز بشغفها وأفكارها المبتكرة في مجال التسويق، ودفاعها الشديد عن التنوع في مكان العمل وخارجه.

ميشيل كاتيكس – مؤسِّسة مشاركة ورئيسة تنفيذية لشركتَي PortfolioQuest وBankersLab، تُعتبَر من قادة الفكر في ثورة التكنولوجيا المالية، وتحمل أيضاً لواء العمل من أجل تطوير المواهب وتعزيز الابتكار. عملت كاتيكس لدى مؤسسات مالية في أكثر من ثلاثين بلداً، ومنها البنك الاحتياطي الفيديرالي في شيكاغو، وصندوق النقد الدولي، وFair Isaac (FICO)، ومصرف ستاندرد تشارترد.

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard