الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إطلاق الشارع النموذجي للفرز من المصدر في طرابلس... "الهدف التعميم"

المصدر: طرابلس- "النهار"
A+ A-

أطلق رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمرالدين مشروع الشارع النموذجي في #طرابلس للفرز من المصدر في شارع عشير الداية، وذلك من باحة مدرسة روضة الفيحاء. وتحدث قمرالدين عن أهمية المشروع "كونه يهدف إلى تعليم أبنائنا وبناتنا على أسس مهمة لحياتهم. وفرز النفايات من المصدر هو موضوع مهم جداً لنا كبلدية، إذ أنّ مشكلة النفايات تتفاقم في طرابلس ولا يمكن حلها إلا عبر الفرز من المصدر ، ونحن في مدن اتحاد بلديات الفيحاء قرّرنا تحديد شارع نموذجي في كل مدينة. وفي طرابلس أردنا أن يكون الشارع النموذجي لفرز النفايات هو شارع عشير الداية كونه ينتج نفايات متعدّدة الشكل والنوع، فهناك منازل ومحال وشركات ومدارس ومستشفيات ومطاعم وغيرها، والبدء اليوم بهذا المشروع يؤكد أنّ الفكرة جيدة، ونأمل نقلها إلى كل المناطق، وهذا هو الحل الوحيد للنفايات في المستقبل".

وشكر قمر الدين "كل القيمين على المشروع في اتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس ومدرسة الروضة والجمعيات على تعاونهم الدائم لتنفيذ مشاريع تعود بالخير على المدينة ومواطنيها، وسيقوم اتحاد بلديات الفيحاء لاحقاً بإطلاق الشوارع النموذجية في مدن الميناء والبداوي والقلمون، وبالتالي تعميم هذه التجربة على بقية الشوراع في مدينة طرابلس ومدن الفيحاء".

ولفت إلى أنّ "شركة لافاجيت ستقوم لاحقا باستكمال توزيع المستوعبات والكتيبات الخاصة بالتوعية على كلّ الوحدات السكنية والمؤسسات التجارية والدينية والمطاعم والمقاهي وغيرها، وذلك بهدف تعميم الفرز من المصدر في شارع عشير الداية. ولهذا سلّم اتحاد بلديات الفيحاء شركة لافاجيت آليتين لزوم جمع المفروزات، وترحيلها إلى معمل معالجة النفايات، وذلك حفاظاً على نظافة المفروزات".

من جهته، رأى مدير روضة الفيحاء مصطفى المرعبي، "أنّ التربية والتعليم هما اساس كل شيء"، وقال: "تربية المواطن الصالح على الفرز من المصدر والتوعية البيئية وتنظيم الأنشطة المواكبة التي تقوم بها المدرسة للتوعية الطلاب بالتعاون مع بلدية طرابلس مشكورة، لإنجاح الأنشطة التي تقوم بها وتنفيذها، لا سيما الفرز من المصدر والتوعية على أهمية الخطر البيئي والنفايات المتكاثرة. هذا واجبنا، والعمل هو تحدٍّ كبير بالشراكة مع البلدية والمجتمع المدني، ونسير سوية بهدوء لإنجاح المشروع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم