الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جوبا: القيادي المتمرّد ياسر عرمان يعلن أنّه "تمّ ترحيله" من السودان

المصدر: "أ ف ب"
جوبا: القيادي المتمرّد ياسر عرمان يعلن أنّه "تمّ ترحيله" من السودان
جوبا: القيادي المتمرّد ياسر عرمان يعلن أنّه "تمّ ترحيله" من السودان
A+ A-

صرّح نائب رئيس الحركة الشعبية- شمال السودان #ياسر_عرمان من #جوبا بأنه تمّ إبعاده "رغم إرادته" من #السودان، مع قياديين اثنين آخرين من الحركة، وذلك بعد ساعات من إعلان الإعلام الرسمي السوداني الإفراج عنهم.

وقال عرمان لوكالة "فرانس برس" في أحد فنادق جوبا: "جئت مع الرفيقين اسماعيل خميس جلاب ومبارك أردول. والشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أنه تم ترحيلي رغم إرادتي".

وكان التلفزيون الرسمي السوداني أفاد أن السلطات أفرجت عن القياديين المتمردين الثلاثة الذين ينتمون الى حركة كانت تقاتل نظام الرئيس المعزول عمر البشير في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ عام 2011.

واعتقل ياسر عرمان، وهو نائب رئيس الحركة الشعبية شمال السودان- جناح مالك عقار، بعد وصوله الى الخرطوم في 26 أيار، ليشارك في التفاوض مع المجلس العسكري الذي أطاح عمر البشير في 11 نيسان بعد أشهر من الاحتجاجات. وقد اعتقل في 5 حزيران.

واعتقل جلاب وأردول من منزليهما في الخرطوم الجمعة، بعد اجتماعهما برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الذي زار الخرطوم في محاولة للتوسط بين المحتجين والمجلس العسكري لإعادة الطرفين الى طاولة التفاوض.

وتشارك الحركة في تحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير" الذي قاد حركة الاحتجاج ضد البشير حتى إطاحته. وواصل احتجاجه بعد تسلم المجلس العسكري الحكم، للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين.

وحصلت التوقيفات بعد هجوم اتهم المحتجون القوات السودانية بشنه على الاعتصام أمام مبنى القيادة العامة للجيش، ما خلّف عشرات القتلى في الثالث من الشهر الحالي، بعد خلاف على تشكيلة مجلس سيادي كان تمّ الاتفاق على أن يتولى إدارة المرحلة الانتقالية الى حين إجراء انتخابات.

وتقول لجنة الأطباء المركزية التي تشارك في حركة الاحتجاج إن عملية فض الاعتصام العنيفة تسببت بمقتل أكثر من 100 شخص، بينهم أربعون انتشلت جثثهم من مياه النيل، في حين تؤكد وزارة الصحة السودانية أن عدد القتلى 61.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم